إيران تتبرأ من الحوثيين.. هل تنتهك الولايات المتحدة سيادة اليمن؟

إسراء عبدالمطلب

كانت الولايات المتحدة الأمريكية اتهمت إيران بمواصلة دعم الحوثيين في هجماتهم على السفن التجارية، مشددة على ضرورة وقف تلك الهجمات.


نفى مندوب إيران الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة، أمير سعيد إيرواني، الاتهامات الأمريكية بدعم الحوثيين.

جاء ذلك رغم تأكيد عدة مسؤولين إيرانيين وقياديين في الحرس الثوري سابقًا دعمهم لجماعة الحوثي في اليمن، وكذلك لحزب الله في لبنان والفصائل العراقية.

أمير سعيد إيرواني

أمير سعيد إيرواني

إيران تتبرأ من الحوثيين

حسب وكالة أنباء “إرنا”، الخميس 20 يونيو 2024، أشار إيرواني في رسالة إلى الرئيس الدوري لمجلس الأمن، إلى أن إيران لطالما شددت على ضرورة الحل السلمي للأزمة اليمنية عبر القنوات الدبلوماسية، ورفضت بشكل قاطع الاتهامات الأمريكية، وأكد أن إيران ملتزمة بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بشأن الوضع في اليمن، ولم تشارك في أي أنشطة تنتهك تلك القرارات.

وأضاف إيرواني أن بلاده تلتزم بالحل السلمي للأزمة اليمنية وبالأمن البحري وحرية الملاحة، واتهم الولايات المتحدة بارتكاب أعمال عدوانية ضد سيادة اليمن وسلامته الإقليمية، وانتهاك القوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن، ورأى أن هذه الانتهاكات تعرض السلام والاستقرار الإقليميين للخطر وتعرقل جهود الحل السلمي في اليمن، مما يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد.

إيران تحمل أمريكا المسئولية

شدد إيرواني على أن الولايات المتحدة تتحمل المسؤولية الكاملة عن هذه الانتهاكات، ولا يمكنها تبرير أو شرعنة عدوانها باستخدام الأكاذيب وحملات التضليل.

وتأتي هذه التصريحات بعدما أكدت الولايات المتحدة مرارًا دعم طهران للحوثيين الذين ينفذون هجمات مستمرة على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، منذ نوفمبر الماضي، نفذ الحوثيون عشرات الهجمات على السفن التجارية “تضامنًا مع الفلسطينيين في قطاع غزة”، مما أجبر الشركات التجارية على التحول إلى مسارات أطول وأكثر تكلفة حول إفريقيا.

زعزعة استقرار المنطقة

كانت الولايات المتحدة الأمريكية اتهمت إيران بمواصلة دعم الحوثيين في هجماتهم على السفن التجارية، مشددة على ضرورة وقف تلك الهجمات.

وأدت إحدى الهجمات إلى غرق سفينة شحن تحمل مواد خطرة، وأخرى إلى مقتل 3 بحارة جراء قصف صاروخي. وأثارت هذه الهجمات مخاوف من زعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط في ظل الحرب بين إسرائيل وحماس، وفي المقابل، نفذت الطائرات الأمريكية عشرات الغارات على مواقع حوثية في اليمن، وتمكنت من صد العديد من الصواريخ والطائرات المسيّرة التي أطلقت نحو السفن التجارية.

ربما يعجبك أيضا