«سي إن إن»: إيران تتخلى عن «خط أحمر» لإحياء الاتفاق النووي

شيماء مصطفى
منشأة كرج النووية

شهدت العاصمة النمساوية فيينا في أبريل 2021، انطلاق المحادثات النووية والتي توقفت في يونيو لتستأنف لاحقاً في نوفمبر، وتعود لتعلق ثانية في مارس 2022، قبل أن تشهد حلحلة خلال الأشهر الأخيرة.


قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، لشبكة “سي إن إن” الإخبارية، اليوم السبت 20 أغسطس 2022، إن إيران تخلت رسميًّا عن “خط أحمر” رئيس، يمثل نقطة شائكة أساسية في الجهود المبذولة لإحياء الاتفاق النووي الإيراني.

وأضاف المسؤول أن طهران لم تطالب برفع الحرس الثوري الإيراني من قائمة الإرهاب، في ردها الذي أرسلته، يوم الاثنين الماضي، على المقترح الأوروبي بشأن إحياء الاتفاق النووي.

اقرأ أيضًا| «الخارجية» الأمريكية: امتلاك إيران السلاح النووي يمثل خطرًا

اقرأ أيضًا| هل تقبل إيران العودة إلى الاتفاق النووي أم تنتظر فصل الشتاء؟

إيران تتخلى عن «خط أحمر»

تابع في حديثه لشبكة “سي إن إن”: “النسخة الحالية من النص، وما يطالبون به، تسقطه”، مشيرًا إلى أن واشنطن رفضت الطلب مرارًا وتكرارًا “لذا إذا كنا أقرب إلى الاتفاق، فهذا هو السبب”. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء الماضي، إن امتلاك إيران السلاح النووي يمثل خطرًا على الجميع.

وأوضحت الخارجية الأمريكية، في بيانها، أن موقفها هو أن المفاوضات الحالية تتعلق ببرنامج إيران النووي لا أكثر، وأشارت إلى أن جميع الأطراف وضعت ملاحظاتها بمسودة الاتحاد الأوروبي، ولن يجري الكشف عن موقف واشنطن في المفاوضات.

ربما يعجبك أيضا