إيران تتمسك بالدبلوماسية سبيلًا لإحياء الاتفاق النووي

عاطف عبداللطيف

أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، اليوم الثلاثاء 14 يونيو 2022، تمسك بلاده بالدبلوماسية والمفاوضات لإحياء الاتفاق النووي مع القوى الكبرى، على الرغم من التوتر الأخير مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال أمير عبداللهيان: “نعتقد أن المفاوضات والدبلوماسية هما السبيل الأفضل لانجاز الاتفاق”، وذلك خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري في طهران، بحسب قناة “فرانس 24”.

وأشار إلى أنه قبل صدور قرار الوكالة الدولية، قام الجانب الإيراني بطرح “مبادرة جديدة” على الولايات المتحدة عبر الاتحاد الأوروبي، قبلت بها واشنطن لكنها أصرت على المضي في مشروع القرار، من دون أن يقدّم تفاصيل إضافية.

وأصدر مجلس محافظي الوكالة التابعة للأمم المتحدة قرارًا، الأسبوع الماضي، طرحته الولايات المتحدة وثلاث دول أوروبية (فرنسا وألمانيا وبريطانيا)، يدعو طهران للتعاون مع الوكالة بعد تقرير للأخيرة انتقد غياب الأجوبة الإيرانية الكافية في قضية العثور على آثار لمواد نووية في مواقع لم يصرّح عنها سابقا. وتزامنًا مع الإجراء، أعلنت الجمهورية الإسلامية وقف العمل بعدد من كاميرات المراقبة العائدة للوكالة في بعض منشآتها.

وحذّر المدير العام للوكالة رافايل جروسي من أن الخطوة الإيرانية قد توجه “ضربة قاضية” لمباحثات الاتفاق النووي التي بدأت قبل أكثر من عام.

ربما يعجبك أيضا