إيران تزيد إنتاج اليورانيوم المخصب لمستوى قريب من صنع أسلحة

وكالة الطاقة الذرية: إيران تزيد إنتاجها من اليورانيوم المخصب لمستوى قريب من صنع أسلحة

عبدالمقصود علي
مرصد مراكز الأبحاث

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الثلاثاء 26 ديسمبر 2023، إن إيران تراجعت عن تباطؤ في معدل تخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء تصل إلى 60 %.

وذكرت الوكالة في بيان لها أن هذا المستوى قريب من المطلوب لتصنيع أسلحة، مشيرة إلى طهران أنها عادت كذلك إلى معدل يبلغ حوالي تسعة كيلوجرامات شهريًّا بدلًا من المعدل المخفض البالغ ثلاثة كيلوجرامات، وفق وكالة أنباء رويترز.

وبينت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن “إيران زادت إنتاج سادس فلوريد اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 60 بالمئة من اليورانيوم-235 إلى حوالي تسعة كيلوجرامات شهريا منذ نهاية نوفمبر في هاتين المنشأتين مجتمعتين”، في إشارة إلى موقعي فوردو ونطنز.

والسبت نددت الوكالة بما وصفته بالإجراء “الأحادي غير المسبوق” الذي اتخذته إيران باستبعاد نحو ثلث مفتشيها المكلفين بالتحقق من الأنشطة الإيرانية، وسحب تصاريحهم.

ولفتت إلى أنهم الأكثر خبرة من بين المفتشين الموجودين في إيران، ما يعوق قدرة الوكالة على الإشراف على الأنشطة النووية لطهران.

وقال المدير العام للوكالة رافائيل جروسي “أندد بشدة بهذا الإجراء الأحادي غير المتناسب وغير المسبوق الذي يؤثر على التخطيط وأنشطة التفتيش التي تجريها الوكالة في إيران بشكل معتاد، ويتعارض بشكل علني مع التعاون الذي ينبغي أن يكون قائماً بين الوكالة وإيران”.

ووصف جروسي قرار إيران بأنه “خطوة أخرى في الاتجاه الخاطئ، ويشكل ضربة للعلاقة بين طهران والوكالة”، مطالبا الحكومة الإيرانية بإعادة النظر في قرارها، والعودة إلى مسار التعاون.

ربما يعجبك أيضا