إيران تسعى لجذب استثمارات خليجية عبر ممر «شمال-جنوب»

يوسف بنده

يمثل ممر شمال-جنوب الذي يربط جنوب إيران بشمالها فرصة لجذب الاستثمارات الخليجية من خلال هذا الممر التجاري الذي ينقل البضائع من منطقة المحيط الهندي إلى روسيا وأوروبا.


افتتحت أبوظبي، الاثنين 15 مايو 2023، مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط للسكك الحديدية 2023.

ويمثل هذا المعرض في نسخته السابعة عشرة فرصة لدول الإقليم لتبادل الخبرات والتعرف على أحدث تكنولوجيا النقل السكك الحديدية، التي تمثل عصب التجارة والترانزيت في العالم الحديث، وهو ما تحاول إيران استغلاله.

1676333452318549965 scaled

منصور بن زايد يلتقي وزير الطرق وإعمار المدن في إيران والوفد المرافق معه.

مشاركة وزير إيران

التقى وزير الطرق الايراني، مهرداد بذرباش، وزير الطاقة والبنى التحتية الإماراتي، رئيس اللجنة المشتركة الاقتصادية بين الإمارات وإيران، سهيل المزروعي، وجرى استعراض الإجراءات الثنائية بهدف زيادة التبادل التجاري بين البلدين.

وحسب وكالة إرنا، لفت بذرباش إلى أن عمليات إنشاء ممر الجنوب الساحلي، ستنتهي في غضون العامين المقبلين؛ مبينًا أن هذا الممر يوفر فرصًا كبيرة للتعاون. وأوضح، أن إيران توفر فرصًا مناسبة للتعاون في شتى مجالات النقل والشحن الدوليين.

وفي تغريدة له أول من أمس الثلاثاء، شدد الوزير الإيراني على إحياء “طريق الحرير” الذي يربط الصين بدول آسيا وصولًا إلى البحر المتوسط.

اقرأ أيضًا: ما غاية إيران من الربط السككي مع مدينة البصرة العراقية؟

2136952475302815955 scaled

منصور بن زايد يلتقي وزير الطرق وإعمار المدن في إيران.

دعم ممر شمال-جنوب

تمتلك إيران شبكة من السكك الحديدة التجارية، وتسعى لتفعيل ممر شمال-جنوب الذي يربط جنوبها بشمالها بهدف وصول أوروبا وروسيا إلى موانئ الهند عبر الطرق والموانئ الإيرانية. لكن مشروعها ما زال في حاجة إلى استثمارات ضخمة لإتمامه.

وتشير تصريحات الوزير الإيراني خلال زيارته أبوظبي، إلى أن طهران تسعى لربط ممرها التجاري بالموانئ والسكك الحديدية الخليجية بما يدعم تفعيله.

اقرأ أيضًا: الهند تدعم إيران في أرمينيا.. ما الدوافع؟

مجال النقل المشترك

حسب وكالة مهر، 15 مايو، قال الوزير الإيراني، إن هناك المزيد من القدرات للتعاون في مجال النقل المشترك، خاصة لنقل البضائع من دبي إلى بندر عباس ثم إلى روسيا ودول آسيا الوسطى من إيران عبر النقل بالسكك الحديدية.

وأوضح بذرباش، أن ممر شمال-جنوب يمكن أن يكون له نصيب كبير من النقل الدولي في المستقبل بين روسيا ودول رابطة الدول المستقلة وبين الهند والدول العربية المطلة على الخليج وأوروبا وهو قائم حاليًّا في الفرع الشرقي عبر حدود سرخس وإنجه برون وفي الفرع الأوسط عبر ميناء أمير آباد.

اقرأ أيضًا: هل تجد إيران في دول الخليج ملاذًا لكسر عزلتها؟

14020223000659 Test PhotoN

الربط بين بحر قزوين ومياه الخليج

حسب وكالة ايلنا، 13 مايو، أعلن المدير التنفيذي لشركة إنشاء وتطوير البنى التحتية للشحن والنقل في غيران، خيرالله خادمي، اكتمال عمليات الربط السككي بين الخليج وبحر قزوين في 20 يوليو 2024.

وشدد خيرالله على أنه سيتم افتتاح خط سكك الحديد رشت – بحر قزوين (شمال) في الشهرين المقبلين، مشيرا إلى أن الهدف الأساسي من الممر السككي الذي يربط شمال وجنوب إيران، هو الوصل بين الخليج وبحر قزوين والذي سيتحقق بتدشين ذلك الخط.

وتهتم دول الخليج بالممر الإيراني في إطار ربط منطقة الخليج بالمنطقة الأوروبية عبر الأراضي الإيرانية، فحسب وكالة إيلنا، 9 إبريل، أعلن رئيس لجنة الإعمار في إيران، محمد رضا رضايي كوتشي، توقيع عقد إنشاء سكة حديد رشت – آستارا (شمال إيران) مع الروس وبمشاركة الإمارات وقطر خلال الشهرين المقبلين.

اقرأ أيضًا: موانئ إيران الجنوبية.. محطة تصديرية للبضائع الروسية

ربما يعجبك أيضا