إيران تعتبر قرار وكالة الطاقة الذرية «سياسيًا وغير بنّاء»

عاطف عبداللطيف

اعتبرت إيران اليوم الخميس 9 يونيو 2022، أن قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي انتقدت فيه عدم تعاون طهران، “سياسيًا وغير بنّاء”.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان إن “ايران تستهجن المصادقة على مشروع القرار المقترح من قبل اميركا وبريطانيا وفرنسا والمانيا في اجتماع اليوم لمجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاجراء سياسي خاطئ وغير بناء”، حسبما أفاد موقع سكاي نيوز عربية.

آثار مواد نووية

وكانت الوكالة قد أصدرت مؤخرًا تقريرًا، اعتبرت فيه أن طهران لم تقدم إيضاحات كافية بشأن العثور على آثار لمواد نووية في 3 مواقع غير مصرّح عنها.

ورحّبت إسرائيل بالقرار الصادر عن مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي يدعو إيران إلى الوفاء بشكل عاجل بالتزاماتها القانونية بموجب الضمانات.

توقف المفاوضات

والنص الذي قدمته الولايات المتحدة ومجموعة الدول الثلاث (بريطانيا وفرنسا وألمانيا) هو أول انتقاد لطهران تصوّت عليه الوكالة التابعة للأمم المتحدة منذ يونيو 2020، على خلفية تسريع البرنامج النووي الإيراني وتوقف المفاوضات الرامية إلى إحياء اتفاق العام 2015.

ووافق 30 عضوا على القرار الذي عارضته روسيا والصين، وفق دبلوماسيين، فيما امتنعت الهند وليبيا وباكستان عن التصويت.

واعتبرت الوزارة في بيانها أن “المصادقة على القرار المذكور والذي جاء بناء على تقرير متسرع وغير متوازن للمدير العام للوكالة ومعلومات كاذبة ومفبركة من قبل الكيان الصهيوني لا نتيجة لها سوى إضعاف مسيرة تعاون وتعامل الجمهورية الاسلامية الايرانية مع الوكالة”.

ربما يعجبك أيضا