إيران تعلق على مزاعم إرسالها صواريخ باليستية إلى روسيا

إيران: لم نكن أبدًا جزءًا من الحرب الروسية الأوكرانية

أسماء حمدي
متحدث الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني

علقت إيران، اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024، على مزاعم إرسالها صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا لاستخدامها في حربها ضد أوكرانيا.

وشدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في بيان، على أن بلاده “لم تكن أبدًا جزءًا من النزاع بين روسيا وأوكرانيا”.

دعم الحل السياسي

ذكر كنعاني أن طهران تعارض الحرب وتدعم الحل السياسي والحوارات الثنائية لتسوية الخلافات بين البلدين وإنهاء النزاعات العسكرية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية “إرنا”.

وشدد على أن بلاده تدعم الحل السياسي لحل الخلافات بين روسيا وأوكرانيا وإنهاء الصراعات العسكرية، مضيفا: “نهج إيران مبدئي وعلني وواضح وراسخ  فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية”.

دوافع سياسية

أشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، إلى أن تكرار الادعاء بإرسال صواريخ باليستية إلى روسيا هو أمر له أهداف ودوافع سياسية لبعض الدول الغربية وهو لا أساس له من الصحة على الإطلاق، بحسب وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية “إرنا”.

وأردف: “التعاون العسكري التقليدي بين إيران وروسيا له تاريخ طويل، يسبق بكثير بداية الحرب مع أوكرانيا، ويتم في إطار الاتفاقيات الثنائية ووفقا للمعايير والقوانين الدولية، ولا علاقة له بالأزمة الأوكرانية”.

ربما يعجبك أيضا