إيران تعلن وواشنطن تنفي.. هل اتفق الطرفان على صفقة لتبادل السجناء؟

إسراء عبدالمطلب
اتفاق حول تبادل السجناء بين إيران و الولايات المتحدة

تحتجز إيران ثلاثة مواطنين أمريكيين على الأقل في سجونها، وفقًا للقضاء الإيراني ووزارة الخارجية الأمريكية.


أعلنت إيران التوصل لاتفاق مع الولايات المتحدة لتبادل السجناء، لكن واشنطن نفت ذلك، قبل أن تعاود طهران التشديد على إبرام الصفقة.

أشارت إيران إلى ضرورة عدم استخدام ملف تبادل الأسرى على أنه “أداة للألعاب السياسية”. وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان إن الاتفاق جرى التوقيع عليه والموافقة عليه بشكل غير مباشر العام الماضي.

تبادل الأسرى

تحتجز إيران 3 مواطنين أمريكيين على الأقل في سجونها، وفقًا للقضاء الإيراني ووزارة الخارجية الأمريكية.

وقال وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان لمحطة إيرين الحكومية: “توصلنا إلى اتفاق في الأيام الأخيرة بشأن تبادل الأسرى بين إيران والولايات المتحدة” على حد وصفه.

إيران تعلن التوصل لـ اتفاق تبادل الأسرى مع الولايات المتحدة

اتفاق حول تبادل السجناء بين إيران و الولايات المتحدة

وأضاف عبداللهيان، في مقابلة تلفزيونية: “في رأينا كل شيء جاهز”، موضحًا أنه إذا سارت الأمور على ما يرام في الجانب الأمريكي، سنشهد تبادل الأسرى على المدى القصير، لافتًا إلى أن الجانب الأمريكي يجري آخر ترتيباته الفنية قبل التنفيذ.

كذبة جديدة

وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، ادعاء أمير عبد اللهيان بالتوصل إلى صفقة بـ”كذبة أخرى قاسية بشكل خاص تزيد من معاناة أسر الأسرى”، مضيفًا: “نعمل بلا كلل لتأمين إطلاق سراح الأمريكيين الثلاثة المعتقلين ظلمًا في إيران”.

وفي أكتوبر الماضي، قالت وسائل إعلام إيرانية إن صفقة تبادل سجناء اتفقت عليها طهران وواشنطن شملت إلغاء تجميد الأموال الإيرانية في الخارج، لكن عبداللهيان لم يشر إلى ذلك يوم الأحد.

اتفاق مكتوب

تمسكت طهران بحديثها بشأن وجود اتفاق لتبادل الأسرى، وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في مؤتمر صحفي، الإثنين 13 مارس 2023، إن الجانب الأمريكي وافق على إتمام تبادل السجناء في إحدى المراحل، بعيدًا عن المحادثات الخاصة بالاتفاق النووي.

وشدد على أن لدى بلاده اتفاقًا مكتوبًا مع واشنطن حول هذا الملف، لكنها تمتنع عن نشر تفاصيله، كما اعتبر أنه يجب التعامل مع هذا الملف “بواقعية”، مضيفًا أن طهران “تؤمن بضرورة الحصول على الضمانات بشأن التزام الجانب الأمريكي”، زاعمًا أن بلاده أثبتت عمليًّا التزامها وإيمانها بالدبلوماسية كحل لتسوية الخلافات.

حقيقة وجود صفقة

قال خبير الشؤون الإيرانية، الدكتور يوسف بدر، إن بالفعل هناك مساعي لتبادل السجناء بين واشنطن وطهران، خاصة أن هناك المواطن سيامك نمازي الذي لم تسمح له طهران بالعودة مع والده باقر نمازي الذي جرى الإفراج عنه في إطار صفقة مع إيران، في أكتوبر 2022.

وأضاف بدر أن ما تنكره واشنطن أمر طبيعي، لأن الأمر يتعلق بموقف الديموقراطيين أمام الجمهوريين والشارع الأمريكي، حتى لا يظهر الأمر بأن واشنطن تفاوض إيران وتقدم لها التنازلات في مقابل استعادة مواطنيها.

علاقة الصفقة بالحرب الأوكرانية

أوضح بدر أن الصفقة موجودة بالفعل ويجرى العمل عليها حاليًّا كخطوة تالية بعد الاتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين طهران والرياض، وهي في إطار خطوات التهدئة التي وضعتها الولايات المتحدة لإيران من أجل العودة للاتفاق النووي أو الانتقال لاتفاق مؤقت. خاصة أن طهران تسعى للحصول على جزء من أموالها المجمدة بالخارج في إطار هذه الصفقة.

الدكتور يوسف بدر

الدكتور يوسف بدر

وقال خبير الشؤون الإيرانية، إنه نتيجة لذلك يجب أن يكون الإعلان من جانب إيران أولًا، وبعدها من جانب واشنطن حال إتمام الصفقة، حتى يبدو الأمر وكأن طهران قد استجابت للمطالب الأمريكية، وهي مسألة تهم إدارة الرئيس بايدن الديموقراطية بقدر كبير.

واختتم أن إيران من القوى الفاعلة في الحرب الأوكرانية، وأن هذه الصفقة تأتي في إطار إدارة هذه الحرب وأهدافها من جانب الولايات المتحدة الأمريكية.

ربما يعجبك أيضا