إيران تنهي 2018 باضطرابات واحتجاجات شعبية لا تتوقف‎

سحر رمزي
رؤية -سحر رمزي
المشهد السياسي الإيراني يزداد سوء، والقمع والتعذيب مصير ينتظر كل متظاهر على الأراضي الإيرانية، وعلى الرغم من أجواء القمع والكبت الحاكمة في إيران، وعلى الرغم من اعتقال المتظاهرين وتعذيبهم، إلا أن الإضرابات والتجمعات الاحتجاجية في مدن مختلفة من إيران لم تتقلص، بل على العكس، زادت بشكل كبير.
ووفقاً لمصادر المقاومة الإيرانية برئاسة مريم رجوي، من معاقل الانتفاضة التابعة لمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية داخل إيران، فقد تم تنظيم إضرابات واحتجاجات في طهران ومدن أخرى في إيران من قبل مجموعات مختلفة من المواطنين يوم الثلاثاء. دخل الإضراب العام لسائقي الشاحنات يومه الرابع، الذي امتد حتى الآن إلى 31 مدينة في إيران.
في الأحواز، وقد دعا أفراد عوائل العمال المعتقلين في صناعة الصلب في تجمعهم الاحتجاجي لليوم الثاني مطالبين بإطلاق سراح العمال المسجونين. في أصفهان، واصل المزارعون مظاهرة احتجاجية تجري لعدة أيام متتالية.
 في حين نظم أكثر من 500 ممرض في طهران تجمعًا احتجاجيًا أمام مجلس شورى النظام. وفي مشهد، أضرب أصحاب المحلات في سوق فردوسي. وأما في جهارمحال وبختياري نظم أهالي منطقة “سرخون” تجمعًا احتجاجيًا كما اقيمت تجمعات عدة في أجزاء أخرى من البلاد:
رابع يوم من إضراب سائقي الشاحنات العارم في إيران يوم أمس الثلاثاء واصل سائقوالشاحنات إضرابهم لليوم الرابع على التوالي في المدن الإيرانية  للاحتجاج على ارتفاع أسعار الإطارات وقلة أجور النقل وسائر المشاكل التي يعاني منها السائقون وأصحاب الشاحنات.وامتد هذا الإضراب لحد  الان في 31 مدينة من 21 محافظة في إيران.

كما كان هناك تجمع احتجاجي لعوائل العمال المعتقلين لمجمع الفولاذ في الأحواز لليوم الثاني على التوالي

يوم الثلاثاء 25 ديسمبر، اجتمع أفراد عوائل العمال المعتقلين لمجمع الفولاذ لليوم الثاني على التوالي أمام مبنى محافظة خوزستان في الأحواز للاحتجاج على اعتقال أحبائهم، مطالبين بإطلاق سراحهم.
وحسب تقرير المقاومة الإيرانية، قد رفع أفراد عوائل المعتقلين لافتات كتب عليها: “يا بابا أنا أنتظرك، مكان العامل في المعمل، ليطلق سراح العامل المعتقل، أطلقوا سراح أبي، العامل مسجون واللص طليق، الاقتصاد المقاوم والعامل مسجون، بأي ذنب اعتقل ابني؟، ياابني اني أنتظرك» مطالبين بالإفراج عن العمال المعتقلين.
كما احتشدت  مجموعة كبيرة من الطلاب والخريجين ومجموعات التمريض يوم الثلاثاء أمام مجلس شورى النظام للاحتجاج على وضعهم المهني. وحمل المعترضون لافتات كتب عليها: هذا التجمع المهني يأتي للدفاع عن حق الشعب المطلق.
كذلم اقيم امس ايضا  تجمع  نظمه العاملون في شركة «مغان» للزراعة والصناعة وتربية المواشي بأردبيل للاحتجاج على تحويل الشركة أمام المكتب المركزي للشركة.
الأحواز: إضراب وتجمع سائقي الشاحنات لآليات التنقيب
تواصل اليوم الثالث لإضراب وتجمع سائقي الشاحنات لآليات التنقيب للشركة الوطنية للتنقيب في الأحواز. وأضرب وتجمع سائقو عجلات «خاور» (عجلات شحن مرسيدس) الناقلة لآليات التنقيب للاحتجاج على قلة رواتبهم وعدم دفع 9 أشهر من رواتبهم المتأخرة.
قزوين: تجمع احتجاجي عمالي

تجمع80 عاملًا لوحدة صناعة مخازن «كاوش» تحت الضغط في قزوين أمام بوابة المعمل للاحتجاج على منع دخولهم المعمل.

ووفق المحتجين، منع منذ صباح يوم السبت الماضي مديرو المعمل دخول حوالي 80 من العمال إلى موقع عملهم بحجة قلة المصادر المالية.
مشهد: إضراب الكسبة في سوق فردوسي
أضرب واحتج كسبة سوق فردوسي 2 بمدينة مشهد فيما يتعلق بإدارة وزيادة سعر شحن السوق الشهري.
جهارمحال وبختياري: تجمع أهالي منطقة «سرخون» للاحتجاج على تسرب النقط في المياه الجوفية
احتشد أهالي منطقة “سرخون” يوم الثلاثاء للاحتجاج على تسرب النفط في المياه الجوفية وأنهار المنطقة مطالبين بدفع تعويضات بدل الأضرار التي لحقت بمزارعهم ومزارع الرز
طهران: تجمع احتجاجي لطلاب جامعة طهران
أقام طلاب جامعة طهران تجمعًا احتجاجيًا أمام مكتب الجامعة لشؤون الطلاب للاحتجاج على العراقيل التي وضعها هذا المكتب أمام تشكيل مجالس مهنية في الجامعة وقراءة مزاجية للنظام الداخلي للمجالس المهنية.
تظاهرة مزارعي أصفهان في ورزنه
نظم مزارعو ورزنه عصر يوم الثلاثاء تجمعًا احتجاجيًا في ساحة «دروازه عباس» للمدينة ثم خرجوا في تظاهرة جابت شوارع المدينة. وشارك في التظاهرة نساء وطلاب المدارس وأبناء المزارعين.
طهران: تجمع احتجاجي لعوائل الطلاب
احتشدت مجموعة من عوائل الطلاب الوافدين خارج البلاد، يوم الثلاثاء أمام مبنى هيئة التخطيط والميزانية للنظام للاحتجاج على حذف عملة الطلاب.
ضراب عارم لسائقي الشاحنات واحتجاجات المزارعين وغيرهم من المحرومين
ذلك وقد دّعا سائقو المركبات الثقيلة وأصحاب الشاحنات أمس الثلاثاء رابع يوم من الجولة الخامسة لإضرابهم خلال ستة أشهر مضت.
وجاء هذا الإضراب للاحتجاج على الغلاء وفقدان قطع الغيار وقلة الأجور وعدم تنفيذ الوعود المضللة التي أطلقها مسؤولو النظام. وشمل الإضراب، رغم كل التدابير القمعية، الكثير من مدن البلاد بما فيها طهران وساري ونكا ومشهد والأحواز وهفت جل واصفهان وسنندج وسقز وسلماس وتبريز واروميه ودورود وكنغاور وبوشهر وبندر يسمى خميني وبندرعباس وملاير ويزد وأردكان وساوه ومهران وجابهار وقزوين وقم وسلفجكان وبوشهر وجرمهين ونيشابور وشاهرود وسبزوار.
من ناحية أخرى استمرت تظاهرة واحتجاج عوائل العمال المعتقلين لمجمع الفولاذ فوالأحواز ز لليوم الثاني على التوالي في الأهواز. وشارك في التظاهرة أطفال صغار كانوا يحملون لافتات كتب عليها: أطلقوا سراح أبي.
كما بموازاة ذلك أضرب واحتشد سائقو سيارات نقل آليات التنقيب التابعة للشركة الوطنية للتنقيب في الأهواز لليوم الثالث على التوالي للاحتجاج على قلة الأجور وعدم دفع 9 أشهر من رواتبهم.

كما شهدت البلاد في الأيام الأخيرة تجمعًا للتربويين العاملين والمتقاعدين في تبريز للاحتجاج على وضعهم المعيشي المتدهور بشعار الويل لكم لهذا الحد من الظلم، ليتحد العامل والمعلم، لانتوقف حتى نستعيد حقنا؛ وتجمع عمال معمل صناعة البولبرين (محامل كروية) في تبريز في فناء المعمل، للاحتجاج على عدم دفع أربعة أشهر من رواتبهم؛ وتجمع عمال مشروع «قطار المترو» في الأهواز للاحتجاج على عدم دفع 19 شهر من رواتبهم المتأخرة ولامبالاة النظام تجاه حياتهم البائسة؛ وتجمع عمال شركة الإسمنت في نائين ومسجد سليمان للاحتجاج على عدم دفع 5 أشهر من رواتبهم وعدم تسديد شهرين من أقساط التأمين وانعدام الأمن المهني؛ وتجمع احتجاجي لسائقي حافلات النقل في المدينة مقابل منظمة القرى والبلدييات في طهران؛ وإضراب سائقي شركة فراديس في قزوين للاحتجاج على التغريم المجحف؛ وإضراب عمال محطة الغاز وعمال شركة آريا استيل اروند في انديمشك؛ وعمال بلدية عبادان ومحطة الطاقة في نوشهر للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم المتأخرة منذ عدة أشهر؛ وتجمع الشباب المتعلمين الباحثين عن العمل في مصفى بيدبلند خليج فارس في بهبهان للاحتجاج على عدم توظيف القوى المحلية؛ وتجمع واحتجاج المواطنين المنهوبة أموالهم من قبل مؤسسات كاسبين وبديدة النهابتين التابعتين لقوات الحرس والمؤسسات القمعية للنظام في طهران ومشهد وبارس آباد مغان ورشت.

ربما يعجبك أيضا