إيران لن ترسل سفيرًا جديدًا إلى السويد احتجاجًا على حرق المصحف

حسام أحمد
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان

قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأحد 2 يوليو 2023، إن بلاده لن ترسل سفيرًا جديدًا إلى السويد، احتجاجًا على حرق المصحف أمام مسجد في ستوكهولم.

ومزق رجل مصحفًا وحرقه أمام المسجد المركزي في ستوكهولم، الأربعاء الماضي، الذي وافق أول أيام عيد الأضحى، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

واتهمت الشرطة السويدية الرجل الذي حرق المصحف بالتحريض على جماعة عرقية أو قومية. ووصف الرجل نفسه، في مقابلة صحفية، بأنه لاجئ عراقي يسعى لحظر القرآن.

اقرأ أيضًا| وزير الخارجية الإيراني يحض لبنان على الإسراع بالعملية الانتخابية

واستدعت وزارة الخارجية الإيرانية القائم بالأعمال السويدي، الخميس الماضي، للتنديد بما وصفته بأنه إهانة لأقدس المقدسات الإسلامية.

وقال عبداللهيان في تويتر، اليوم الأحد: “رغم انتهاء الإجراءات الإدارية لتعيين سفير جديد في السويد، توقفت عملية إيفاده بسبب إصدار الحكومة السويدية تصريحًا لتدنيس القرآن الكريم”. ولم يحدد إلى متى ستمتنع إيران عن إرسال سفير إلى السويد.

ورفضت الشرطة السويدية عدة طلبات للسماح بمظاهرات مناهضة للقرآن، أخيرًا، لكن المحاكم ألغت هذه القرارات، قائلة إنها تنتهك حرية التعبير.

وقالت الشرطة السويدية في التصريح الذي منحته لمظاهرة الأربعاء إنه بينما “قد تكون لها عواقب على السياسة الخارجية” فإن المخاطر والعواقب الأمنية المرتبطة بحرق القرآن لم تكن من النوع الذي يستدعي رفض الطلب.

ربما يعجبك أيضا