إيران: مهمة وكالة الطاقة الذرية «المُراقبة» فقط

إسلامي: مهمة الوكالة الدولية للطاقة الذرية المراقبة وليس المطالبة

أسماء حمدي
علم إيران

قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، اليوم الأحد 23 يونيو 2024، إن مهمة الوكالة الدولية للطاقة الذرية هي المراقبة وليس “المُطالبة”.

وأضاف إسلامي، أن العلاقات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية لها أساس قانوني، وهو معاهدة الضمانات ومعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

مراقبة ودعم

أشار رئيس المنظمة الإيرانية إلى أن الوكالة الدولية تتولى التوجيه والمراقبة والدعم والتشجيع في هذا الإطار، وفقًا لوكالة “تسنيم” للأنباء.

والأسبوع الماضي، أبلغت إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في بيان، أنها تقوم بتركيب المزيد من المعدات في محطتي نطنز وفوردو لتخصيب اليورانيوم، بحسب شبكة CNN الأمريكية.

أجهزة طرد مركزي

أبلغ المدير العام لوكالة الطاقة الذرية رافائيل جروسي، الدول الأعضاء بهذه التطورات الجديدة في 13 يونيو.

وفي الوقت نفسه تقريبًا، أبلغت إيران أيضًا الوكالة بأنها ستقوم بتركيب المزيد من السلاسل التعاقبية وأجهزة الطرد المركزي في الوحدة الأولى من محطة فوردو لتخصيب الوقود (FFEP) في غضون 3 إلى 4 أسابيع، بحسب وكالة الطاقة الذرية.

وفي 11 يونيو، تحققت وكالة الطاقة الذرية من أن إيران قامت بتركيب أجهزة طرد مركزي من طراز IR-6 في سلسلتين وتعمل على تركيبها في 4 مجموعات إضافية، ويعد IR-6 طرازًا أحدث من IR-1، الذي يوجد بشكل أكثر شيوعًا في منشأة فوردو.

ربما يعجبك أيضا