إيران وبلجيكا تتبادلان سجينين بوساطة عُمانية

حسام أحمد
إيران

أطلق، اليوم الجمعة 26 مايو 2023، سراح موظف إغاثة بلجيكي مسجون في إيران بتهمة التجسس ودبلوماسي إيراني احتجزته بلجيكا على صلة بمخطط تفجير فاشل، في اتفاق تبادل توسطت فيه عُمان.

وألقي القبض على موظف الإغاثة، أوليفييه فاندكاستيل (42 عامًا) في أثناء زيارة لإيران في فبراير 2022، وحُكم عليه في يناير بالسجن 40 عامًا والجلد 74 جلدة، بتهم من بينها التجسس. وقالت الحكومة البلجيكية، اليوم الجمعة، إن لديها أسبابًا للاعتقاد بأن إيران كانت تعتزم زيادة العقوبة.

وأدين الدبلوماسي الإيراني، أسد الله أسدي، في بلجيكا عام 2021، في ما يتصل بمؤامرة تفجير جرى إحباطها في فرنسا، وحُكم عليه بالسجن لمدة 20 عامًا، وفق ما نقلته وكالة أنباء رويترز.

ورفض كل بلد التهم الموجهة لمواطنه، ووصفها بأنها ملفقة.

وقال رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دي كرو، اليوم الجمعة: “بينما أتحدث الآن، فإن البلجيكي أوليفييه فاندكاستيل في طريقه إلى بلجيكا. إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها، فسيكون معنا هذا المساء حرًا طليقًا أخيرًا”.

اقرأ أيضًا| قتيلان و30 مصابًا في هجوم روسي على مستشفى أوكراني

وقال مسؤول بالحكومة البلجيكية إن حالة فاندكاستيل “لا بأس بها نسبيًّا، بالنسبة لشخص عُزل تلك المدة الطويلة”.

وقال التلفزيون الرسمي الإيراني إن أسدي عاد إلى طهران، وعرض لقطات له مع مسؤولين، من بينهم المتحدث باسم الحكومة، علي بهادري جهرمي.

ووصف وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، في تغريدة على تويتر، أسدي بأنه “دبلوماسي إيراني بريء قبض عليه بنحو غير قانوني، بما يتعارض مع القانون الدولي”، مضيفًا أنه سيعود إلى إيران قريبًا.

وأيدت المحكمة الدستورية البلجيكية، في مارس، اتفاقًا لتبادل السجناء مع إيران، لكن إطلاق سراح فاندكاستيل لم يكن بموجبه.

ربما يعجبك أيضا