إيرين باباس.. رمز الجمال اليوناني التي شاركت أنتوني كوين أشهر نجاحاته

ياسمين سعد

ودع اليونان نجمته المتألقة إيرين باباس التي رحلت عن عالمنا عن عمر ناهز 96 عامًا، فمن هي إيرين التي وقفت بجانب بلادها حتى نفيت، وشاركت أنتوني كوين أشهر نجاحاته؟.


أعلنت وزارة الثقافة اليونانية أمس الأربعاء عن وفاة الممثلة إيرين باباس عن عمر ناهز 96 عامًا، وذلك بعد مسيرة فنية حافلة كان أبرزها أفلام زوربا وبنادق نافارون، التي شاركها بطولتهما النجم الراحل أنتوني كوين.

أوضحت وزارة الثقافة أن إيرين كانت تجسيدًا للجمال اليوناني على شاشات السينما، فهي نجمة عاشت من أجل فنها، وكان لها مواقف سياسية داعمة لبلدها، كان نتيجتها نفيها في إيطاليا والولايات المتحدة في الفترة بين 1967-1974، عندما حكم اليونان المجلس العسكري اليميني المتطرف.

إيرين باباس

ولدت باباس في مدينة خيليومودي باليونان عام 1926، وبدأت حياتها الفنية من خلال التحاقها بمدرسة مسرح المواهب، لتنطلق بعد ذلك إلى العالم الفني من بوابة المسارح التعليمية بأثينا، ثم اشتركت باباس في بعض البرامج الترفيهية والتي أكسبتها صيتًا واسعًا بين الجمهور اليوناني، خاصة بعد تميزها في مجال آخر غير التمثيل وهو الغناء، بالرغم من معارضة والديها على ذلك.

عرف العالم العربي إيرين باباس من خلال دور مبروكة الذي قدمته مع الممثل أنتوني كوين في فيلم The Lion of the Desert أو أسد الصحراء.. عمر المختار، كما نجحت معه مرة أخرى في الفيلم الشهير الذي ظل عالقًا في أذهان الجمهور ليس في اليونان فقط ولكن في العالم بأسره وهو فيلم زوربا.

إيرين باباس

إيرين باباس

سفيرة النوايا الحسنة

عينت باباس سفيرة للنوايا الحسنة بالأمم المتحدة للدفاع عن حقوق الفقراء والمرأة في مطلع الأربعينيات، وحققت نجاحًا كبيرًا، جعل هوليوود تختطفها لتقدم في عامي 1954 و1956 أعمالًا فنية أمريكية متنوعة أهلتها لأن تصبح نجمة تتخطى حاجز اليونان إلى العالمية، هذا بحسب ما ذكر في وسائل إعلام يونانية.

بالرغم من أن باباس كان لها العديد من المواقف السياسية الوطنية ضد المجلس العسكري اليميني باليونان، نفيت من أجلها إلى إيطاليا وأمريكا، إلا أن باباس هربت من التجنيد في الفترة ما بين 1967 إلى 1974.

إيرين باباس

إيرين باباس

حياتها العاطفية

أما عن حياة باباس العاطفية فكانت حافلة فهي تزوجت من المخرج السينمائي أليكس باباس في عام 1947 ثم انفصلت عنه بعد مرور أربع سنوات فقط من الزواج، لتعيش بعدها قصة حب سرية مع الممثل الأمريكي العالمي مارلون براندو، ولكن لم يقدر لهذه العلاقة النجاح، في حين كان الزواج الثاني في حياة باباس من نصيب خوسيه كون ولكنه أيضًا انتهى بالطلاق.

وذكرت وسائل إعلام يونانية أن إيرين باباس عانت من الإصابة بمرض الزهايمر في آخر 5 سنوات من حياتها، مشيرين إلى أن وضعها الصحي كان دقيقًا للغاية قبل إعلان وفاتها، وكان يعلم الجمهور العربي باباس باسم هند بنت عتبة، نتيجة لشهرة الدور الذي أدته بفيلم الرسالة مع رفيق نجاحها الممثل أنتوني كوين.

إيرين باباس

إيرين باباس

أبرز التصريحات

من أبرز التصريحات الصحفية السابقة التي أدلت بها إيرين خلال مشوارها الفني كان تصريح اختيارها من قبل المخرج مصطفى العقاد لتجسيد دور هند بنت عتبة زوجة أبي سفيان في فيلم الرسالة، مشيرة إلى أن هند حرضت تحريضًا وحشيًا على قتل حمزة عم الرسول صلى الله عليه وسلم، موضحة أنه وبحسب تواتر الروايات أكلت هند كبد حمزة لقتله لوالدها وعمها وشقيقها بغزوة بدر.

وأضافت: “أشعر بالخوف من حكم الجمهور في كل تجربة فنية جديدة أقدمها لهم، خاصة عندما قدمت فيلم عمر المختار الذي أجسد فيه شخصية مبروكة، التي شاركت في النضال الليبي ضد الاحتلال الإيطالي في عصر موسيليني”.

ربما يعجبك أيضا