إيطاليا تحظر «تشات جي بي تي» بسبب انتهاك البيانات الشخصية

حسام أحمد
تشات جي بي تي

أعلنت السلطات الإيطالية، اليوم الجمعة 31 مارس 2023، حظر روبوت المحادثة «شات جي بي تي» فورًا.

وعللت الهيئة الوطنية الإيطالية لحماية البيانات الشخصية، في بيان، قرارها بعدم احترام البرنامج التشريعات المتعلقة بالبيانات الشخصية، وبعدم وجود نظام للتحقق من عمر المستخدمين القصّر.

تقييد الوصول إلى شركة «أوبن إيه آي»

وأوضح البيان أن هذا القرار الذي يُعمَل به يؤدي لـ”تقييد مؤقت لقدرة المستخدمين الإيطاليين على معالجة بيانات شركة أوبن إيه آي، التي ابتكرت تشات جي بي تي”، وفق ما أوردته صحيفة البيان الإماراتية.

وأبهرت المنصّة، التي أُطلقت في نوفمبر، المستخدمين بقدرتها على الإجابة بوضوح ودقّة على أسئلة صعبة، لا سيّما كتابة أغان أو شيفرات برمجية، وحتى النجاح في امتحانات. ويمكن أيضًا استخدام «تشات جي بي تي» لكتابة رموز معلوماتية، من دون الحاجة إلى امتلاك معرفة تقنية.

مآخذ إيطاليا على «تشات جي بي تي»

أشارت الهيئة الإيطالية إلى أن «تشات جي بي تي» تعرّض في 20 مارس الحالي، “لفقدان بيانات (خرق بيانات) متعلقة بمحادثات المستخدمين، والمعلومات المتعلقة بمدفوعات المشتركين في الخدمة المدفوعة”.

وأخذت الهيئة على «تشات جي بي تي» عدم وجود مذكرة معلومات للمستخدمين، الذين تجمع أوبن إيه آي بياناتهم، والأهم عدم وجود أساس قانوني يبرر الجمع الجماعي للبيانات الشخصية وتخزينها، لغرض تدريب خوارزميات تشغيل المنصة”.

كذلك أخذت الهيئة الإيطالية على روبوت المحادثة المخصص مبدئيُ!ا لمن تزيد أعمارهم عن 13 عامًا “عدم وجود أي أداة للتحقق من عمر المستخدمين، ما يعرّض القاصرين إلى إجابات قد لا تكون ملائمة على الإطلاق لمستوى نموّهم”.

ربما يعجبك أيضا