إيطاليا تدعم بناء خط إفريقي للطاقة المتجددة يشمل تونس والجزائر

أحمد السيد
الطاقة المتجددة

أبدت حكومة إيطاليا بقيادة جورجا ميلوني دعمها لخطة طموحة جديدة تهدف إلى زيادة واردات أوروبا من الطاقة النظيفة منخفضة التكلفة التي سيجري إنتاجها في شمال إفريقيا.

اجتمع مسؤولون إيطاليون مع المديرين التنفيذيين لمشروع “مدلينك”، في إشارة إلى استعداد روما لاستخدام ثقلها السياسي لدعم الخطة، بحسب بلومبرج اليوم الجمعة 24 مايو 2024.

بناء خط إفريقي للطاقة المتجددة

يتطلب المشروع إنشاء تجهيزات وتشييد وحدات، من بينها ألواح طاقة شمسية، في تونس والجزائر، على أن تُصدّر الطاقة المنتجة بعدها إلى إقليمي توسكانا وليغوريا في إيطاليا عبر خطوط نقل بحرية، حسبما جاء في مستند سري عن المشروع، اطلعت عليه “بلومبرج”.

العرض أعدته “جيرو” (Zhero)، وهي شركة أسسها المديرون التنفيذيون السابقون في مُشغّلة شبكة الغاز “سنام” (Snam) وجمعت مؤخراً أكثر من 100 مليون يورو (108 ملايين دولار) لتمويل مرحلة بدء التشغيل.

ستحتاج “جيرو” إلى جمع تمويل بنحو 5 مليارات يورو لتنفيذ الخطة، وفق الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم خلال مناقشة مفاوضات خاصة.

الجدوى الاقتصادية

يمثل ذلك تحدياً تمويلياً أمام الجدوى الاقتصادية للمشروع، حيث إن تكاليف التطوير يجب أن يغطيها العملاء الذي سيحجزون إنتاج الكهرباء ويشترونها.

يحظى “مدلينك” أيضاً ببعض الدعم على المستوى الأوروبي، بعد إدراجه في خطة شبكة مشغلي أنظمة توزيع نقل الكهرباء في أوروبا “إنتسو إي” (Entso-e) طويلة الأجل لمشغلي شبكات نقل الكهرباء في الاتحاد الأوروبي، كما أُدرج المشروع في خطة ميلوني الأوسع نطاقاً لأفريقيا، التي تقول روما إنها ستدعم النمو وتحد من الهجرة غير الشرعية.

ربما يعجبك أيضا