إيطاليا تُعيّن سفيرًا في سوريا

عبدالمقصود علي
وزير خارجية إيطاليا أنطونيو تاياني

قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، اليوم الجمعة 26 يوليو 2024، إن بلاده قررت تعيين سفير في سوريا لتسليط الضوء عليها، مما يجعلها أول دولة من مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى التي تستأنف عمل بعثتها الدبلوماسية في دمشق، منذ أن عصفت حرب أهلية بالبلاد.

وقال تاياني: “كلف مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد جوزيب بوريل دائرة العمل الخارجي الأوروبي بدراسة ما يمكن القيام به”، مضيفًا أن تعيين سفير جديد “يتماشى مع الرسالة التي أرسلناها إلى بوريل، لتسليط الضوء على سوريا”، بحسب وكالة أنباء رويترز.

وكانت إيطاليا استدعت جميع الموظفين من سفارتها بدمشق في 2012 وعلقت النشاط الدبلوماسي في سوريا، وتم الإعلان عن تعيين المبعوث الخاص حالياً لوزارة الخارجية إلى سوريا ستيفانو رافاجنان سفيرًا، وقال تاياني لرويترز إنه من المقرر أن يتولى منصبه قريبًا.

وأرسلت إيطاليا و7 دول أخرى في الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي رسالة إلى مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد جوزيب بوريل تطلب أن يلعب التكتل دورا أكثر فاعلية في سوريا.

ويشار إلى أن هناك 6 سفارات لدول في الاتحاد الأوروبي مفتوحة في الوقت الحالي بدمشق، وهي سفارات رومانيا وبلغاريا واليونان وقبرص وجمهورية التشيك والمجر، ولم تقدم باقي دول مجموعة السبع بعد، وهي الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا، على خطوة إعادة تعيين سفراء لها في سوريا.

ربما يعجبك أيضا