إيطاليا: نعتزم إرسال نظام دفاع جوي إلى أوكرانيا

شيرين صبحي

أعلنت إيطاليا، اليوم الثلاثاء 18 يونيو 2024، اعتزامها إرسال نظام دفاع جوي إلى أوكرانيا لمساعدتها في حربها مع روسيا.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال الرئيس الإيطالي، سيرجو ماتّاريلا: “على بعد بضع كيلومترات من هنا، كما نعلم جيدا، تستعر الحرب العدوانية الوحشية التي شنها الاتحاد الروسي ضد أوكرانيا”، وفق وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء.

مجموعة السبع

أضاف في ختام لقاء صباح الثلاثاء جمعه في تشيسيناو مع نظيرته المولدوفية مايا ساندو، إن “قمة مجموعة السبع، التي انعقدت مؤخرا برئاسة إيطاليا، أكدت أن الرغبة في مساعدة كييف لن تتراجع أو تضعف وستستمر طالما كان ذلك ضروريا”.

والشهر الماضي، أعرب نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجانى، عن استعداد بلاده لإرسال منظومة دفاع جوي “سامب-تي” الإيطالية الفرنسية إلى أوكرانيا.

وقال تاجانى على هامش الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية حلف شمال الأطلسي (الناتو) في براغ: “من المستحيل بالنسبة لنا أن نستخدم أسلحتنا خارج أوكرانيا.. نحن على استعداد لإرسال المزيد من الأسلحة، لكن من المهم استخدامها داخل أوكرانيا لأغراض الدفاع، مثل الدفاع الجوي”.

منظومات للدفاع الجوي

أضاف: “لقد أرسلنا منظومة (سامب-تي) إلى كييف، ومن الممكن إرسال منظومات أخرى للدفاع، حيث أن إيطاليا تقف إلى جانب أوكرانيا وستواصل استخدام كل ما في حوزتها للدفاع عنها من وجهة نظر اقتصادية”.

وتابع تاجاني: “سنشارك في قمة إعادة إعمار أوكرانيا في برلين، وبالتالي لدينا التزام كبير، حيث ستقود إيطاليا في العام المقبل عملية إعادة الإعمار، وسنبذل قصارى جهدنا لدعم هذا البلد وأيضًا من ناحية المعدات العسكرية”.

ربما يعجبك أيضا