إيطاليا وليبيا توقعان اتفاقًا لتدريب القوات الخاصة في طرابلس

آية سيد
إيطاليا وليبيا توقعان اتفاقًا لتدريب القوات الخاصة الليبية

وقعت ليبيا وإيطاليا اتفاقًا فنيًا لتدريب القوات الخاصة الليبية..


أوردت وكالة نوفا الإيطالية أن ليبيا وإيطاليا وقعّتا اتفاقًا فنيًّا تشارك روما بموجبه في تدريب القوات الخاصة الليبية.

وجاء هذا الاتفاق خلال زيارة لرئيس أركان الجيش الليبي في طرابلس، الفريق أول ركن محمد الحداد، إلى إيطاليا، في 20 مارس 2023، التقى فيها نظيره الإيطالي، الأدميرال جوزيبي كافو دراجون، ونائب رئيس الأركان، كارمين ماسييلو.

إشادة بالتعاون

أفادت الوكالة الإيطالية بأن كافو دراجون رحّب بالفريق محمد الحداد. وفي كلمته، أعرب عن تقديره للجهود المبذولة ومستوى التعاون العسكري، الذي وصلت إليه إيطاليا وليبيا، خاصة في ما يتعلق بتبادل الخبرات.

وحسب ما أوردت هيئة الأركان العامة الليبية، سلط الأدميرال الإيطالي الضوء على أهمية التعاون بين الدولتين المتجاورتين في منطقة البحر المتوسط، في مواجهة التحديات الأمنية الحالية.

وأشارت إلى أن مراسم توقيع الاتفاق جرت في مقر أركان الجيش الإيطالي، بحضور مدير مكتب وزير الدفاع، ومدير إدارة التدريب، وقائد القوات الخاصة، والمنسق العسكري للجنة الليبية الإيطالية، والمستشار القانوني لوزارة الدفاع.

تقديم الدعم

قدمت وزارة الدفاع الإيطالية، بمساعدة من بعثة المساعدة والدعم الثنائي في ليبيا، المساعدات الطبية والدعم على مدار السنوات، بناءً على احتياجات الشعب الليبي، حسب ما أفادت نوفا.

وفي الخريف الماضي، أغلق المشفى الميداني الإيطالي في مصراتة، الذي جرى إنشاؤه في 2016 في أثناء المرحلة الحرجة من حرب ليبيا ضد تنظيم داعش، بعد إجراء آلاف العمليات الجراحية وتشغيل أكثر من 40 عيادة خارجية.

ولهذا السبب، رأت البعثة الإيطالية في ليبيا حاجة إلى إجراء تعديل، وأطلقت مرحلة جديدة من التعاون الفني، الذي يشمل نشر عدد أقل من الايطاليين، والتركيز على القطاعات التي طلبها الجانب الليبي، وتحديدًا تقديم “التدريب” في مجالات مختلفة، مثل قطاع الصحة، والآن بفضل الاتفاق الموقع مؤخرًا، القوات الخاصة.

ربما يعجبك أيضا