إيكاترينا بويستوجوفا مهددة بخسارة فضية أولمبياد لندن بعد الإيقاف

أحمد خيري

أصبحت العداءة إيكاترينا بويستوجوفا جولييف مهددة بخسارة الميدالية الفضية التي فازت بها في أولمبياد لندن الصيفي 2012 في سباق 800 متر بعد أن فرض عليها الاتحاد الروسي لألعاب القوى الإيقاف لمدة 4 أعوام لمخالفة لوائح المنشطات.

وقال الاتحاد الروسي لألعاب القوى في بيان إن جميع نتائج بويستوجوفا جولييف ما بين يوليو 2012 وأكتوبر 2014 ألغيت بعد ثبوت تعاطيها أو محاولة تعاطيها منشطات محظورة رياضيًا. ونافست بويستوجوفا جولييف باسم روسيا قبل التحول لتمثيل تركيا.

بويستوجوفا-جولييف

بويستوجوفا-جولييف

وخلال أولمبياد لندن الصيفي 2012 نافست باسم إيكاترينا بويستوجوفا واحتلت المركز الثالث في نهائي سباق 800 متر في 12 أغسطس لكنها صعدت للمركز الثاني بعد ثبوت مخالفة الروسية ماريا سافينوفا الفائزة بالسباق لوائح المنشطات وتجريدها من اللقب.

وأوصت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) بإيقاف بويستوجوفا جولييف مدى الحياة وتجريها من الميدالية الفضية في 2015 بناء على نتاج التحقيقات التي كشفت عن مخالفات منشطات برعاية الدولة في ألعاب القوى الروسية.

وفي النهاية أوقفت محكمة التحكيم الدولية بويستوجوفا جولييف لمدة عامين في 2017 لكن ألغيت نتائجها حتى أكتوبر 2015 فقط ما سمح لها بالاحتفاظ بالفضية الأولمبية، والقرار النهائي في أمر سحب الميدالية ومنحها لمن يستحقها أصبح الآن بيد اللجنة الأولمبية الدولية.

ربما يعجبك أيضا