«إيكواس» تعلن رفع العقوبات عن النيجر

المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا تعلن رفع العقوبات عن النيجر

أسماء حمدي
إيكواس

قالت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، اليوم السبت 24 فبراير 2024، إنها سترفع العقوبات المفروضة على النيجر التي تشمل إغلاق الحدود ووقف المعاملات المالية.

وجاء الإعلان في أعقاب قمة تناولت الأزمة السياسية في المنطقة التي تشهد انقلابات، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

استراتيجية جديدة

من جانبه، قال رئيس إيكواس، بولا تينوبو، في وقت سابق اليوم السبت، إن التكتل ينبغي أن يدرس تغيير استراتيجيته في ظل سعيه إلى إقناع الدول التي تحكمها المجالس العسكرية بإعادة الديمقراطية والبقاء في المجموعة.

وسيجتمع زعماء إيكواس لبحث الأزمة السياسية في المنطقة التي تعاني من الانقلابات التي تفاقمت أزمتها في يناير الماضي، حينما قررت النيجر وبوركينا فاسو ومالي التي تحكمها مجالس عسكرية الانسحاب من التكتل الذي يضم 15 دولة.

إعادة النظر

حث تينوبو في كلمة افتتاحية قبل عقد جلسة سرية في العاصمة أبوجا، هذه الدول الـ3 على إعادة النظر في قرار الانسحاب، وعدم النظر إلى منظمتنا على أنها العدو، مضيفا: “لا بد أن نعيد النظر في نهجنا الحالي في مسعانا إلى النظام الدستوري”.

وأشار إلى أن إيكواس تستعد لتخفيف العقوبات على النيجر أو رفعها، وتشمل العقوبات تعليق مشاركة النيجر في السوق المالية والبنك المركزي الإقليميين.

وكانت دول إيكواس قد أغلقت حدودها مع النيجر وفرضت تدابير صارمة عليها العام الماضي، بعدما احتجز جنود الرئيس محمد بازوم في 26 يوليو وشكلوا حكومة انتقالية.

ربما يعجبك أيضا