إيلون ماسك: محطة ستارلينك تعاني انقطاعات في إيران

أحمد ليثي
ستارلينك

قال ماسك في سبتمبر الماضي إنه سيسعى للحصول على إعفاءات من العقوبات المفروضة على إيران حتى تتمكن ستارلينك من العمل في البلاد


قال الملياردير الأمريكي ومالك موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، إيلون ماسك، إن ما يقرب من 100 محطة “ستارلينك” تابعة لشركة “سبيس إكس” في إيران.

وذكرت شركة “سبيس إكس” أن المحطة عانت انقطاعات الإنترنت، ورقابة على وسائل التواصل الاجتماعي في الأشهر الأخيرة، خلال الاحتجاجات الجماهيرية، وذلك وفق شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية.

إعفاءات من العقوبات

وحسب “فوكس نيوز”، قال ماسك، سبتمبر الماضي، إنه سيسعى للحصول على إعفاءات من العقوبات المفروضة على إيران، حتى تتمكن “ستارلينك” من العمل في البلاد، وتعمل شبكة “ستارلينك” عن طريق توصيل الأقمار الصناعية في مدار أرضي منخفض بمحطات المستخدم على الأرض.

وجاءت هذه الخطوة بعد اندلاع احتجاجات على وفاة مهسا أميني، 22 عامًا، في أثناء احتجازها لدى شرطة الأخلاق في إيران، فانقطع الاتصال بالإنترنت في الأشهر القليلة الماضية في إيران، وكان آخرها في 20 ديسمبر الحالي في أنحاء مدينة سنندج بإقليم كردستان الشرقي، وفق منظمة نت بلوكس، التي تراقب أمن الشركات.

حملة تمويلية

كانت شركة “سبيس إكس” المملوكة للملياردير الأمريكي، قد جمعت نحو 250 مليون دولار في جولة تمويلية، وبذلك يقفز إجمالي التمويل، الذي حصلت عليه “سبيس إكس” منذ بداية العام الحالي إلى ملياري دولار.

وكشفت الشركة، في بيان، أنها حصلت على التمويل الجديد في يوليو الماضي، من 5 مستثمرين، ولكنها لم تذكر أي تغييرات في تقييمها، بعد أن وصل في آخر جولة تمويلية في شهر مايو الماضي إلى 127 مليار دولار، في حين تسعى الشركة لجمع مليارات الدولارات لتمويل شبكة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية “ستارلينك”.

ربما يعجبك أيضا