إيلون ماسك يخسر 82 مليار دولار في يوم واحد

ثروة إيلون ماسك تتراجع 82 مليار دولار في يوم واحد

محمود عبدالله
إيلون ماسك

خسر الملياردير الأمريكي إيلون ماسك نحو 82 مليار دولار في يوم واحد، بعدما تراجعت أسهم “تسلا لصناعة السيارات الكهربائية” بشكل حاد في تداولات الخميس الماضي، وهو أسوأ أداء في جلسة واحدة لأسهم الشركة العملاقة.

وتراجع سهم تسلا أكثر من 12% بعد أن أخفقت الشركة في تحقيق توقعات الأرباح والإيرادات من قبل المحللين في الربع الرابع من 2023، مع الانخفاض في معدل مبيعات السيارات الكهربائية خلال العام الجاري، وفق صحيفة البيان اليوم السبت 27 يناير 2024.

أسعار السيارات

قال المحلل في شركة ويد بوش سيكيوريتيز، دان آيفز، والذي يعد أحد مؤيدي “تسلا” ومالكها إيلون ماسك، إن إعلان الشركة للأرباح ترك وول ستريت بـإجابات قليلة والكثير من الأسئلة والإحباط مرة أخرى.

وكان المستثمرون يتطلعون إلى تفاصيل حول انخفاض الهوامش الربحية وسلسلة تخفيضات أسعار السيارات الكهربائية التي انتهجتها تسلا مؤخرًا، ولكن بدلاً من ذلك حصلوا على نسخة مهتزة من “إيلون ماسك” الذي كان يحاول تشتيت الانتباه بالتركيز على إنتاج السيارات الكهربائية من الجيل التالي، وكذلك الاستثمارات في التحكم الكامل بالقيادة والذكاء الاصطناعي.

إيرادات تسلا

كشفت “تسلا” عن إيرادات الربع الرابع بقيمة 25.17 مليار دولار، الأربعاء الماضي، وهي أقل بكثير من تقديرات وول ستريت. وفي الوقت نفسه، تراجعت هوامش الربح الإجمالي للشركة، بسبب التخفيضات المتكررة في أسعار السيارات الكهربائية إلى 17.6% مقارنة بنحو 23.8% في نفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف “آيفز” أنه مع توقعات لنمو أقل بشكل ملحوظ في مبيعات السيارات الكهربائية في عام 2024 مقارنة بالعام 2023، كانت تلك “مرارة ابتلعها المستثمرين في تسلا”.

في هذا السياق، قال “ماسك”، إنه من المحتمل جدا أن تطلق “تسلا” سيارتها الكهربائية منخفضة التكلفة بقيمة 25 ألف دولار في وقت متأخر من العام 2025، لكنه قدم تعليقات سطحية بشكل نسبي حول روبوته البشري الجديد، أوبتيموس، واختبار بيتا للقيادة الذاتية الكاملة، وفقًا لتقرير للمحلل آدم جوناس من مورجان ستانلي.

ربما يعجبك أيضا