إيلون ماسك يعيد الذهب الرقمي للحياة

لمياء أمين
إيلون ماسك يعيد البريق للعملات المشفرة

ارتفع سعر الدوج كوين، التي تتسم بالتقلب في العادة، بأكثر من 20% خلال ال24 ساعة الماضية، وكان يتم تداول العملة المشفرة بأقل من 8 سنتات صباح أمس الاثنين.


ارتفعت مؤشرات العملات المشفرة بعد تغيير الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك، شعار تويتر المعتاد (العصفور الأزرق) إلى رمز العملة المشفرة دوج كوين.

وارتفعت عملة الدوج كوين 7.3% بواقع 10 سنتات اليوم الثلاثاء 4 إبريل 2023، بحلول الساعة 11:06 بتوقيت جرينتش، بعد نشر إيلون ماسك محادثة قديمة عن شراء تويتر وتغيير شعاره إلى صورة كلب، وهي المزحة التي يتعرض للمقاضاة بشأنها.

اتهامات بمخطط هرمي لدعم الدوج كوين

ظهر شعار العملة المشفرة على أشهر مواقع التواصل الاجتماعي عالميًّا، بعد يومين من مطالبة ماسك القضاء بإلغاء دعوي قضائية بقيمة 258 مليار دولار، متهم فيها بإدارة مخطط هرمي لدعم الدوج كوين وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

اقرأ أيضًا: إيلون ماسك يقيّم تويتر بعد 5 أشهر من استحواذه.. تراجع صادم

اقرأ أيضًا: لماذا بدل ماسك شعار تويتر إلى عملة دوج كوين؟

ووصف محامو ماسك وتسلا الدعوى القضائية التي رفعها مستثمرو دوج كوين بأنها “عمل خيالي” بسبب تغريدات ماسك “غير الضارة” والتي غالبًا ما تكون “سخيفة”.

إيلون ماسك: ركود محتمل للاقتصاد الأمريكي

الدوج كوين ترتفع بأكثر من 20%

ارتفع سعر الدوج كوين، التي تتسم بالتقلب في العادة، بأكثر من 20% خلال الساعات الـ24 الماضية، وكان يجري تداول العملة المشفرة بأقل من 8 سنتات صباح أمس الاثنين.

وأنشأ اثنان من مهندسي البرمجيات الدوج كوين في ديسمبر 2013، على سبيل المزاح، واتخذا السم من شعارها، وهو كلب من نوع شيبا-اونو الياباني محاط بمجموعة نصوص ساخرة بلغة إنجليزية ركيكة.

بتكوين وأثير يستفيدان من زخم الارتفاعات

من جهة أخرى، ارتفعت عملة البتكوين أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية إلى 28358 دولارًا، مدفوعة بارتفاع الدوج كوين اليوم الثلاثاء، وهو ما برره محللون بأن البتكوين ظلت ثابتة ضمن نطاق 27 ألف دولار لمدة طويلة. وارتفعت البتكوين 70% خلال الربع الأول من العام الجاري، مدفوعة بتفاؤل المستثمرين بشأن التضخم وقضايا الاقتصاد الكلي عالميًّا.

وشاب هذا التفاؤل بعض القلق في الإخفاقات المصرفية والمؤشرات الاقتصادية الجديدة، التي لم تكن حاسمة للتوقعات، وانعكس ذلك على العملة المشفرة التي لم تستطع خرق حاجز 29 ألف دولار.

وارتفعت إيثر، ثاني أكبر عملة مشفرة، 2.92% إلى 1868دولار، وقفز سعرها 48% في الربع الأول من 2023. وارتفع مؤشر سوق كوين ديسك الذي يقيس الأداء العام لسوق العملات الرقمية 0.91%.

تدهور السيولة في سوق العملات المشفرة

في غضون ذلك، استمرت السيولة في السوق إلى التدهور، وأشار تقرير لشركة كايكو الأمريكية للبيانات المشفرة، إلى أن سيولة السوق لعملتى البتكوين وإيثر انخفضت 50% و41% على التوالي، منذ انهيار ألاميدا للأبحاث في نوفمبر الماضي، في أعقاب انهيار “إف تي إكس”.

اقرأ أيضًا: سام بانكمان فرايد المبدد الأعظم.. «بروفايل»

ورغم استمرار الحديث عن محفز للصعود، ارتفعت البتكوين إلى أعلى مستوى منذ منتصف عام 2022، بسبب تداعيات انهيار بنك وادي السيلكون، وما تبعه من إخفاقات في القطاع المصرفي، فضلًا عن انخفاض عائدات السندات.

ومثلما ابتعد المستثمرون عن سندات الخزانة طويلة الأجل في عام 2021 لتجنب الخسارة، يبتعدون الآن عن سندات الخزانة قصيرة الأجل لصالح العملات المشفرة.

ربما يعجبك أيضا