إيلون ماسك يهدد بدعوى قضائية نووية بسبب أزمة مع المعلنين

ماسك يهدد بـ«دعوى قضائية نووية».. وسط حملة ضد إكس من كبار المعلنين

أحمد السيد
منصة إكس (تويتر سابقا)

انتقد الملياردير، إيلون ماسك، كبار المعلنين ومجموعة “Media Matters”، وهي مجموعة مراقبة إعلامية، بعد أن قررت العديد من العلامات التجارية الكبرى وقف الإنفاق مؤقتًا على “X”، منصة التواصل الاجتماعي التي يمتلكها ويديرها.

وكتب “ماسك” في وقت متأخر من ليلة الجمعة 17 نوفمبر 2023: “تبدأ المحكمة الجزئية يوم الاثنين، وسترفع شركة X Corp دعوى قضائية نووية ضد Media Matters وجميع أولئك الذين تواطئوا في هذا الهجوم الاحتيالي على شركتنا”، وفق العربية، اليوم الأحد 19 نوفمبر 2023.

وقف الإنفاق مؤقتًا على “X”

أضاف في تغريدات لاحقة: “مجلس إدارتهم، والجهات المانحة لهم، وشبكتهم من الأموال المظلمة، كلهم…” و”ما سيكشف والإقرارات سيكون رائعًا”.

ونشرت شركة Media Matters for America (MMFA) تقريرًا الأسبوع الماضي يظهر أن إعلانات العلامات التجارية الرئيسية على موقع X، المعروف سابقًا باسم تويتر، كانت تعمل جنبًا إلى جنب مع منشورات المستخدمين التي تتبنى آراء مؤيدة للنازية.

وجاء التقرير بعد أن نشر ماسك شخصيًا سلسلة من التغريدات التي وصفها البيت الأبيض بأنها “ترويج بغيض للكراهية العنصرية والمعادية للسامية”، رداً على ذلك، قرر المعلنون، بما في ذلك أبل، و”Comcast/NBC Universal” (الشركة الأم لموقع CNBC.com)، وديزني، وIBM، وLions Gate، وParamount Global، وWarner Bros، وDiscovery، وقف إنفاقهم الإعلاني، على الأقل مؤقتًا، على مواقع التواصل الاجتماعي.

إصدار اشتراك مدفوع وخالي من الإعلانات

كما أعلن “ماسك”، إصدار اشتراك مدفوع وخالي من الإعلانات من X في تغريدة بعد ظهور أخبار عن الحملات المعلقة. وكتب: “لا يحتوي Premium+ أيضًا على إعلانات في مخططك الزمني. العديد من كبار المعلنين هم أعظم المضطهدين لحقك في حرية التعبير. ولم يحدد كبار المعلنين الذين يعتقد أنهم “ظالمون”.

أرسل المتحدث الرسمي باسم X، جو بيناروش، عبر البريد الإلكتروني منشورًا على مدونة الشركة إلى “CNBC” يزعم أن مجموعة Media Matters “شوهت تمامًا تجربة المستخدم الحقيقية” للشبكة الاجتماعية.

سلامة العلامة التجارية والإشراف على المحتوى

وقال أيضًا في البريد الإلكتروني: “أنشأت شركة Media Matters حسابًا بديلًا على X وتابعت عمدًا الحسابات الحساسة لتنظيم المنشورات وجعل الإعلانات تظهر على الجدول الزمني للحساب ثم تضليل المعلنين حول موضع منشوراتهم. ويمكن إنشاء هذه التجارب المفتعلة على أي منصة تواصل اجتماعي.

تتصارع شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى، مثل Facebook وReddit وTikTok، مع سلامة العلامة التجارية والإشراف على المحتوى غير المرغوب والزائف على منصاتها أيضًا. ومع ذلك، أثار ماسك نفسه الغضب بسبب تعزيزه شخصيًا لوجهات النظر المتعصبة في تغريداته الخاصة، بما في ذلك في الأسابيع الأخيرة، أمام متابعيه المدرجين الذين يزيد عددهم على 163 مليونًا هناك.

ربما يعجبك أيضا