إيني الإيطالية تعجل بزيادة إنتاج الغاز من حقل ظهر بمصر

مصطفى خلف الله
إيني الإيطالية

تعتزم شركة “إيني” الإيطالية زيادة إنتاج الغاز الطبيعي بمصر بنحو 200 مليون قدم مكعب يومياً يناير المقبل من خلال حفر 3 آبار جديدة بحقل “ظهر” بالمياه العميقة بالبحر المتوسط، بحسب تقرير الشرق بلومبرج، اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024.

يأتي التقرير بعد أقل من 48 ساعة من زيارة وزير البترول المصري يوم الثلاثاء لإيطاليا لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين مصر وشركة “إيني” أكبر مستثمر أجنبي بقطاع الطاقة بمصر.

أعمال التنمية

أضاف أنه تم الاتفاق على “التعجيل في تنفيذ اعمال التنمية بحقل ظهر، من خلال بدء حفر 3 آبار جديدة من الأسبوع المقبل، وربطهم على الإنتاج، وذلك مقابل التزام الحكومة بسداد المستحقات الشهرية بانتظام مقابل حصة الشريك، بالإضافة لدفع المديونيات المتأخرة وفقاً للجدولة المتفق عليها”.

يمثل حقل “ظهر”، وهو أكبر حقل للغاز في البحر الأبيض المتوسط، أكثر من 35% من إنتاج الغاز في مصر حالياً والذي يبلغ في المتوسط 4.6 مليار قدم مكعب يومياً.

ذكر التقرير أن “تكلفة حفر الآبار الثلاث تُقدر بأكثر من 300 مليون دولار”، و”حجم إنتاج حقل ظهر حالياً يبلغ نحو 1.6 مليار قدم مكعب يومياً، مقارنة بحوالي 1.9 مليار قدم خلال العام الماضي”.

سددت حكومة مصر 1.3 مليار دولار كدفعة من مستحقات شركات النفط والغاز الأجنبية العاملة بالبلاد بنهاية شهر يونيو الماضي، ووصلت مستحقات الشركات الأجنبية العاملة في مجال استكشاف واستخراج النفط والغاز لدى الهيئة المصرية العامة للبترول لنحو 5 مليارات دولار، بحسب تقرير صندوق النقد الدولي نهاية أغسطس.

تستهدف الحكومة المصرية، زيادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي بنهاية العام الجاري لنحو 5 مليارات قدم مكعب يومياً، وذلك مقارنة بنحو 4.6 مليار قدم مكعب حالياً.

 

ربما يعجبك أيضا