إيهود باراك: إسرائيل لا تستطيع تغيير الشرق الأوسط بمفردها

عبدالمقصود علي
إيهود باراك

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، إيهود باراك، إن إسرائيل لديها “حاجة ملحة للرد” على الهجوم الصاروخي الإيراني، لكنه يحذر من أن “إسرائيل لا تستطيع إعادة ترتيب الشرق الأوسط بمفردها”.

وأضاف لشبكة “سي إن إن”، اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024، أعتقد أن إسرائيل لديها حاجة ملحة للرد، لم تعان أي دولة حديثة مرتين خلال عدة أشهر، في منتصف أبريل والآن في أكتوبر، وابلًا من 200 صاروخ باليستي موجه إلى أراضيها”.

عدة أيام

تابع “لذا سيكون هناك رد إسرائيلي. ربما يستغرق الأمر عدة أيام، وربما هناك حاجة للتنسيق مع الدول المجاورة. لا يمكننا الوصول إلى إيران دون دولتين مجاورتين أخريين، ومع انتشار الولايات المتحدة بكثافة من أجل دعمنا دفاعيًا”.

وأشار إلى أن بلاده قد تستهدف ميناء رئيسي أو مصافي نفط أو محطات طاقة عامة “هذه الأهداف الأكثر شعبية في إيران، إيران حساسة، إنها اقتصادية”.

وأوضح أن “التحفظ الذي أثاره بايدن بشأن خطة ضرب المواقع العسكرية والنووية سيتم أخذه في الاعتبار. لكن لا يمكنني أن أخبرك أن إسرائيل لن تحاول ضرب أو لمس هذه العناصر أيضًا”.

كما بين أن إسرائيل لا تستطيع إعادة ترتيب الشرق الأوسط بمفردها، “نحن بحاجة إلى تحالف ليكون معنا ويحتاج إلى الثقة، ويحتاج إلى بناء الثقة، ويحتاج إلى عملية تنسيق وتعاون”.

ربما يعجبك أيضا