ائتلاف تقوده «مصدر» الإماراتية يوقع اتفاقية لتطوير مشروع للهيدروجين الأخضر في مصر

ولاء عدلان

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر“، وائتلاف شركائها “إنفنيتي باور القابضة”، وشركة “حسن علام للمرافق”، اليوم الأربعاء 16 نوفمبر 2022، توقيع اتفاقية إطارية مع الحكومة المصرية لتطوير مشروع للهيدروجين الأخضر.

وقالت الشركة في بيان إن ائتلاف الشركات الذي تقوده وقع اتفاقية مع جهات حكومية في جمهورية مصر العربية، لتطوير مشروع للهيدروجين الأخضر بقدرة 2 جيجاوات ضمن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك كمرحلة أولى من برنامج بقدرة 4 جيجاوات من هذا المورد الحيوي.

وأعلن الائتلاف الذي تقوده “مصدر”، في إبريل الماضي، توقيع مذكرتي تفاهم مع الجهات المصرية المعنية للتعاون في تطوير محطتين لإنتاج الهيدروجين الأخضر، واحدة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأخرى على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

ويسعى الائتلاف لإنتاج ما يصل إلى 480 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًّا، من خلال محللات كهربائية بقدرة 4 جيجاوات بحلول عام 2030.

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والمبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، إن “اتفاقية اليوم ستسهم في ترسيخ التعاون في مجال الطاقة النظيفة بين دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية الشقيقة، وتعكس التزامهما بتوفير حلول متطورة للطاقة الخالية من الانبعاثات”.

ربما يعجبك أيضا