ابتكار طريقة جديدة لكشف الأفيون في الدم خلال 3 دقائق

باحثون كنديون يبتكرون تقنية جديدة لاختبار الدم يمكنها الكشف عن المواد الأفيونية القوية

بسام عباس
نظام الواجهة المفتوحة للكشف عن الأفيون

طوَّر الباحثون في جامعة واترلو الكندية تقنية جديدة لاختبار الدم يمكنها الكشف عن المواد الأفيونية القوية، بما في ذلك الفنتانيل، بشكل أسرع بكثير من الطرق التقليدية.

تتمثل ميزة هذه التقنية في قدرتها على تحليل 96 عينة دم، والتي من المحتمل أن تحتوي على مواد أفيونية، في أقل من 3 دقائق، أي أسرع مرتين من التقنيات الأخرى.

كشف سريع

أوضح موقع جامعة واترلو الكندية، في تقرير نشره الخميس 22 فبراير 2024، أن هذه التقنية الجديدة تعتمد على استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل النتائج بشكل سريع ودقيق، لافتًا إلى أن هذا الابتكار يمكنه توفير الكشف السريع عن المواد الأفيونية في الدم، ما يساعد في التشخيص السريع واتخاذ الإجراءات اللازمة للمرضى المعرضين لخطر الإدمان أو الجرعات الزائدة.

ذكر موقع الجامعة أنه في عام 2022، توفي أكثر من 70 ألف أمريكي بسبب جرعات زائدة من الفنتانيل، وهو مادة أفيونية أقوى 50 مرة من الهيروين، ويموت نحو 7 آلاف شخص سنويًّا بسبب الفنتانيل في كندا، ونحو 2000 شخص يموتون في كولومبيا البريطانية، والتي تعد من بين أسوأ المعدلات للفرد في أمريكا الشمالية.

تقليل الوقت والتكلفة

قال زميل ما بعد الدكتوراه في قسم الكيمياء في واترلو والمؤلف المشارك للدراسة، أمير نازدراجيتش، إن الفرق بين طريقة فحص الدم لدينا والطرق التقليدية المستخدمة في المختبرات والمستشفيات هو أننا نستطيع القيام بذلك بشكل أسرع والوصول إلى نفس النتيجة.

وقال مؤلف الدراسة والأستاذ في قسم الكيمياء بجامعة واترلو، الدكتور يانوش باوليسزين، إن الطلب الكبير على طرق الفحص السريع باستخدام قياس الطيف الكتلي (MS) يمكن أن تقلل من الوقت اللازم والتكلفة وحدود القياس الكمي للمنهجيات الحالية، وطريقتنا لا تستهدف الفنتانيل فحسب، بل تستهدف أدوية أخرى وأنواع معينة من الأمراض.

ربما يعجبك أيضا