اتحاد الدواجن المصري لـ«رؤية»: أسعار الأعلاف تراجعت 45% واستقرار السوق قريبًا

بعد تراجعها.. اتحاد الدواجن المصري يكشف لـ«رؤية» أسعار الأعلاف الجديدة

شيماء عزيز
الدواجن في مصر

ثروت الزيني: "المربي هيكسب هيستمر، ولو خسر هيخرج من السوق"


تشهد أسعار الدواجن في مصر تقلبات عديدة، منذ أزمة الأعلاف التي بدأت في أكتوبر 2022، وتسببت في ارتفاع الأسعار محليًا بمستوى قياسي.

وكشف نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، الدكتور ثروت الزيني، في حواره مع شبكة رؤية الإخبارية، اليوم الخميس 19 أكتوبر 2023، عن أسباب تفكك القطاع، وموعد انخفاض الأسعار محليًّا.

نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن الدكتور ثروت الزيني

نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن الدكتور ثروت الزيني

هل انخفضت أسعار الأعلاف في الأسواق؟

أشار ثروت الزيني إلى تراجع أسعار الأعلاف في الفترة الحالية، لأن أهم مكونين للعلف وهما الذرة وفول الصويا انخفضت أسعارهما، موضحًا أن الذرة وصلت في الفترة الماضية إلى 20 ألف جنيه للطن، لكن سجلت اليوم 11 ألفًا للذرة الأرجنتيني، والذرة الأوكراني 10 آلاف جنيه.

وأوضح أن فول الصويا أيضًا وصل سعره إلى 42 ألف جنيه، وحاليًا انخفض وأًصبح يتراوح ما بين 23 و24 ألفًا، بانخفاض قارب 20 ألف جنيه، أي أن نسبة التراجع في الأعلاف الفترة الحالية وصلت إلى 45%.

لماذا لا تزال أسعار البيض والدواجن مرتفعة؟

قال الدكتور الزيني إن الدواجن مادة حية، وعدد دوراتها حوالي 6 دورات في السنة، لذلك استمرار الإفراج عن الأعلاف بانتظام مطلوب.

وأشار إلى أن الأزمة التي حدثت في أكتوبر الماضي أدت إلى خروج كثير من المربين من السوق، ما أثر سلبًا، لكن مع تراجع الأسعار وتوفر الأعلاف وتحصيل مخزون استراتيجي يساعد على عودة المربين للإنتاج مجددًا، ما يعمل على خفض الأسعار واستقرارها.

ما العقبات التي تواجه مربي الدواجن بمصر؟

أوضح نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن أن انخفاض قيمة الجنيه وتراجع التمويل بإلغاء المبادرات البنكية لتشجيع صغار المربين، التي كانت تتراوح بين 5 و8% واستبدالها بمبادرات في نطاق 20 و23%، قل عدد المزارع، موضحًا أن كل هذا تكلفة عالية على المنتج، وبالتالي انعكست على المستهلك.

وقال إنه يجب حل مشكلات المربين، وتقديم التسهيلات لهم.. موضحًا أنه مصر لديها اكتفاء ذاتي من الدواجن والبيض، ولم تستورد أي منها منذ عام 1980، وهو أمر جيد يجب الحفاظ عليه، وتوفير الأعلاف والخامات يساعد على عودة المربين مرة أخرى للسوق وزيادة الإنتاج.

برأيك ما السعر الأنسب للدواجن والبيض حاليًّا؟

أوضح الزيني أن السعر العادل يجب أن يغطي التكلفة ويترك هامش ربح للمربي دون مغالاة، وبالتالي فإن السعر المرتفع اليوم سببه خروج المربين، قائلا إن “المربي هيكسب هيستمر، ولو خسر هيخرج من السوق”.

وتابع أن تكلفة إنتاج البيض في فترة ما بلغت 110 جنيهات على المنتج، وكان يباع بـ75 جنيهًا للكرتونة، وبالتالي كانت الخسارة 35 جنيهًا، فقرر المربي وقتها بيع الدواجن والخروج من السوق.

هل ترتفع أسعار الدواجن في الشتاء؟

قال المسؤول المصري إن هذا الأمر متوقف على العرض والطلب، لكن مع عودة المربين للدورة الجديدة، في ظل توفر الأعلاف واستقرار السوق، لن يحدث ارتفاع وستستقر الأسعار.

وأوضح أن الاتحاد يشارك في مبادرة مجلس الوزراء المصري بخفض الأسعار 15%، ما يعادل 25 جنيهًا تخفيضًا في سعر كرتونة البيض والدواجن المجمدة، التي بدأ تطبيقها السبت الماضي، وبادر منتجو الدواجن بالمشاركة في هذه المبادرة وقللوا سعر الربح، لمشاركة الدولة في تخفيف الأعباء عن المواطنين.

ربما يعجبك أيضا