اتحاد الشغل التونسي يعلق على مشاركة مسؤولة أوروبية بالاحتجاجات

شيرين صبحي

نفى الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، اليوم الأحد 19 فبراير 2023، أن تكون مشاركة الأمينة العامة لاتحاد النقابات الأوروبية إيستر لينش في أحد الاحتجاجات بالبلاد هو “استقواء بالأجنبي”.

جاء ذلك في كلمة له خلال افتتاح مؤتمر لموظفي وزارة الداخلية بمدينة الحمامات شمال شرقي البلاد، وفق صحيفة “الشعب نيوز” الناطقة بلسان الاتحاد العام التونسي للشغل (أكبر نقابة عمالية في البلاد).

رسالة دعم وليس استقواء

قال الطبوبي، في أول تعليق له على قرار الرئيس قيس سعيد طرد لينش من البلاد على خلفية مشاركتها في احتجاج نظمه الاتحاد، أمس السبت، بمدينة صفاقس جنوبي البلاد، إن حضور المسؤولة الأوروبية “كان رسالة دعم ومساندة وتضامن وليس كما روج له بأنه استقواء بالأجنبي”.

وشدد الطبوبي على أن “الاتحاد لا يستقوي بأحد، وإنه يستقوى بمبادئه وتاريخه وبمناضليه ولكن التضامن النقابي الدولي هو دروس قدمها النقابيون في العالم ودفعوا فيها الغالي والنفيس ودخلوا من أجلها السجون”.

في وقت سابق، ندد المتحدث باسم الاتحاد العام التونسي للشغل، سامي الطاهري، بقرار السلطات التونسية ترحيل الأمينة العامة لاتحاد النقابات الأوروبية.

ومساء السبت، اعتبر الرئيس التونسي قيس سعيد لينش “شخصًا غير مرغوب فيه” ودعا إلى مغادرتها البلاد خلال 24 ساعة، بعد مشاركتها في مسيرة احتجاجية وإدلائها بتصريحات اعتُبرت “تدخلا سافرا في الشأن الداخلي”.

وقالت الرئاسة التونسية في بيان إن لينش “أدلت بتصريحات فيها تدخل سافر في الشأن الداخلي التونسي”، ومن ثم دعتها “إلى مغادرة تونس وذلك في أجل لا يتجاوز 24 ساعة من تاريخ إعلامها بأنها شخص غير مرغوب فيه”.

ربما يعجبك أيضا