اتفاقات بـ43 مليار دولار بين شركات أوروبية ومصرية

أحمد السيد
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، خلال مؤتمر استثماري بالقاهرة إن شركات أوروبية بصدد توقيع صفقات قد تتجاوز قيمتها 40 مليار يورو (42.85 مليار دولار) مع شركاء مصريين، وذلك في إطار خطوات لتحفيز الاقتصاد المصري.

ويأتي إعلان فون دير لاين عن أكثر من 20 اتفاقًا أو مذكرة تفاهم جديدة مع مصر عقب حزمة تمويل من الاتحاد الأوروبي بقيمة 7.4 مليار يورو والاتفاق في مارس على رفع مستوى العلاقات مع القاهرة، فيما تحاول مصر احتواء الأوضاع الإقليمية ومع سعي الدول الأوروبية للحد من تدفقات المهاجرين إلى أوروبا عبر البحر المتوسط ، وفق رويترز.

مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي

يقول مسؤولون أوروبيون إنهم يريدون مساعدة مصر، التي واجهت صدمات اقتصادية من تبعات الحرب في أوكرانيا وجائحة كوفيد-19  لتصبح أقوى من خلال تعزيز الاستثمارات والقطاع الخاص.

وقالت فون دير لاين في كلمة خلال افتتاح مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك الذي يستمر يومين، وبدأ يوم السبت 29 يونيو 2024: “استقراركم ورخاؤكم ضروريان للمنطقة بأكملها”، مضيفة أن الشركات التي تتطلع إلى الاستثمار تعمل في قطاعات منها الهيدروجين وإنشاءات إدارة المياه والكيماويات والشحن والطيران.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال المؤتمر أمس، إن المؤتمر يأتي في “وقت شديد الدقة” في ظل أزمات دولية وإقليمية متعاقبة تتطلب التنسيق بين أوروبا ومصر.

موقع مصر الاستراتيجي

ركز المتحدثون خلال الفعالية على موقع مصر الاستراتيجي بين أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا وقدرتها على تصدير الطاقة النظيفة وتوفير عمالة ماهرة غير مكلفة للشركات الأوروبية التي تتطلع إلى نقل العمليات إلى أماكن قريبة من الأسواق المحلية.

وقالت ديتي يول يورجنسن، المديرة العامة لإدارة الطاقة بالمفوضية الأوروبية، إن قطاع الطاقة استحوذ على نصف الاتفاقات المبرمة تقريبًا.

وقالت فون دير لاين إن الشركات الأوروبية التي تتطلع إلى الاستثمار تعمل في قطاعات منها إدارة المياه والبناء والكيماويات والشحن والطيران.

ربما يعجبك أيضا