اتفاقية لإصدار مائة كتاب باللغة العربية للأطفال المكفوفين

شيرين صبحي

رؤية
جنيف – وقعت مؤسسة كلمات لتمكين الأطفال، اتفاقية مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية “ويبو”، إحدى وكالات الأمم المتحدة، بهدف ضمان وصول الأطفال المكفوفين وذوي الإعاقة البصرية إلى الكتب الميسرة.

وتسعى مؤسسة كلمات من خلال هذه الاتفاقية إلى مساعدة هذه الفئة من الأطفال واليافعين، حيث تشير الإحصائيات إلى أن أعدادهم تتجاوز الـ85 مليون شخص في الوطن العربي وجميعهم يعانون من مشاكل بصرية تمنعهم من قراءة الكتب المطبوعة، ويُشكل الأطفال الذين تعرضوا للإعاقات البصرية بسبب الحروب والنزاعات الإقليمية جزءاً كبيراً منهم.

ووقع الاتفاقية بمقر المنظمة في جنيف بسويسرا، الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، مؤسس ورئيس مؤسسة كلمات لتمكين الأطفال، فرانسيس جيري، المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية “ويبو”، وفقا لوكالة “أ ش أ”.

وتركز الاتفاقية في المرحلة الأولى على التعاون لإصدار 100 كتاب باللغة العربية للأطفال المكفوفين بنظام التنسيق الميسر، مع خطوات مستقبلية لتوسيع الاتفاق بحيث تشمل مساعدة الكتاب والناشرين على إصدار أعمال ميسرة التنسيق يستفيد منها الأطفال المكفوفون وذوو الإعاقة البصرية، بالإضافة إلى التعاون مع المكتبات لتعزيز محتوياتها من المنشورات والإصدارات والكتب الميسّرة.

ربما يعجبك أيضا