اتفاق أسترالي صيني لتسوية النزاع بشأن رسوم الشعير

لمياء أمين
الشعير - أرشيفية

توصلت الحكومة الأسترالية إلى اتفاق مع الصين من شأنه أن يؤدي إلى رفع الرسوم المفروضة على واردات بكين من الشعير الأسترالي منذ 2020.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء، اليوم الثلاثاء 11 إبريل 2023، القول عن وزيرا الشؤون الخارجية والتجارة الأستراليين، في بيان مشترك، إن الاتفاق يوفر “طريقًا نحو إنهاء النزاع”.

وأوضحت أستراليا إن الصين وافقت على مراجعة عاجلة للرسوم” خلال الأشهر الـ3 أو الـ4 المقبلة. وخلال هذه الفترة ستعلق أستراليا الإجراءات، التي اتخذتها ضد الصين أمام منظمة التجارة العالمية”.

وأضافت الحكومة، في بيان: “إذا لم تلغى الرسوم بنهاية فترة المراجعة، ستستأنف أستراليا طرح النزاع في منظمة التجارة العالمية”.

وفرضت الصين رسومًا بأكثر من 80% على وارداتها من الشعير الأسترالي في 2020،  ما أدى عمليًّا إلى غلق السوق الصينية أمام الإنتاج الأسترالي من الشعير.

وتتهم بكين منتجي الشعير الأستراليين بتلقي دعم حكومة، وإغراق سوق الحبوب الصينية بأسعار رخيصة، وهي الاتهامات التي تنفيها كانبرا.

وعندما فرضت الصين الرسوم على الشعير الأسترالي، كانت العلاقات بين البلدين متدهورة، على خلفية قرار  أستراليا حظر استيراد معدات شبكات الجيل الخامس للاتصالات من شركة هواوي تكنولوجيز الصينية.

ربما يعجبك أيضا