اتفاق بين ساحل العاج و«مصدر» الإماراتية لتطوير محطة للطاقة شمسية

أحمد السيد

أعلنت شركة مصدر الإماراتية للطاقة المتجددة، اليوم الجمعة 10 مارس 2023، أنها وقعت اتفاقية مع ساحل العاج، لتطوير محطة طاقة شمسية بقدرة إنتاجية تتراوح بين 50 و70 ميجاوات، في أحدث سلسلة من الاتفاقيات، التي تبرمها الشركة مع دول إفريقية.

وحسب وكالة أنباء رويترز، تلتزم ساحل العاج، الدولة المنتجة للكاكاو في غرب إفريقيا، بخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري 32%، وزيادة حصة الطاقة المتجددة، في مزيج الطاقة لديها، إلى أكثر من 40% بحلول عام 2030.

وتمثل الاتفاقية جزءًا من خطة لتطوير مرافق الإنتاج، وتشمل الطاقة الشمسية والكهرومائية والكتلة الحيوية.

وقالت الشركة، في بيان: “تستكشف مصدر ووزارة المناجم والبترول والطاقة في ساحل العاج سبل التطوير المشترك لمحطات طاقة شمسية كهروضوئية، وتطوير أول مشروع بقدرة تتراوح بين 50 و70 ميجاوات.”

وذكرت مصدر أنها تهدف إلى رفع القدرة الإنتاجية الإجمالية من الطاقة النظيفة لمحفظة مشاريعها بأنحاء العالم إلى 100 جيجاوات بحلول عام 2030، وقالت إنها ترى “مجالًا كبيرًا” لتطوير قطاع الطاقة المتجددة في إفريقيا.

ووقعت مصدر اتفاقية، في يناير الماضي، مع إثيوبيا لتطوير مشترك لمشروع للطاقة الشمسية بقدرة 500 ميجاوات، وكذلك وقعت اتفاقيات مع أنجولا وأوغندا وزامبيا، لتطوير مشاريع للطاقة المتجددة.

ربما يعجبك أيضا