اتفاق تاريخي بين أبل وأول نقابة عمالية في الولايات المتحدة

محمد الجرزاوي
متجر أبل

أعلنت شركة أبل مساء الجمعة الماضي، عن توصلها إلى اتفاق تاريخي مع أول نقابة عمالية في الولايات المتحدة، لتحسين بيئة العمل، وهو ما يمثل خطوة بارزة في تحسين حقوق العاملين في قطاع التكنولوجيا. وفقًا لما نشرته شبكة “سي.ان.ان” أمس السبت 27 يوليو 2024.

كان عمال متجر أبل في تاوسون قد صوَّتوا للانضمام إلى نقابة جمعية الميكانيكيين الدولية في يونيو 2022، ومنذ ذلك الحين كانوا يسعون للحصول على أول عقد لهم، وفي مايو، صوتوا لتفويض الإضراب دون تحديد موعد نهائي.

هدف الاتفاق

يتمثل هذا الاتفاق في إبرام عقد عمل مع الموظفين في متجر أبل بمدينة تاوسون بولاية ماريلاند، بعد أشهر من المفاوضات بين الطرفين. ومن المتوقع أن يصوت العاملون في المتجر على الاتفاق النهائي في 6 أغسطس 2024.

أعرب العاملون في متجر أبل عن نيتهم الدخول في إضراب خلال شهر مايو الماضي، نتيجة لتأخر المحادثات مع الإدارة، ويهدف الاتفاق الجديد إلى تحسين ظروف العمل وزيادة الأجور وتوفير المزيد من الحوافز للعاملين.

توازن أفضل بين العمل والحياة

قالت نقابة الميكانيكيين إن اتفاقية متجر أبل تتضمن تحسينات في جدول العمل لتحقيق توازن أفضل بين العمل والحياة، والتي اعتبرت مسألة رئيسية في المفاوضات، تشمل الاتفاقية أيضاً زيادات في الأجور بنسبة 10% على مدى مدة العقد البالغة ثلاث سنوات، بالإضافة إلى حماية الوظائف مثل ضمانات لحزم التعويض للعمال المفصولين وحدود للعاملين بعقود.

وتعد هذه الخطوة إنجازًا كبيرًا ليس فقط للعاملين في أبل، بل لقطاع التكنولوجيا ككل، حيث من المتوقع أن يعزز هذا الاتفاق من مكانة العاملين ويدعم حقوقهم في بيئة العمل.

ربما يعجبك أيضا