اتفاق جزائري فرنسي وشيك لزيادة واردات الغاز بعد زيارة ماكرون

أحمد السيد

تقترب شركة “إنجي” الفرنسية من التوصل إلى اتفاق مع الجزائر لزيادة واردات الغاز الطبيعي، وهي صفقة قد تأتي بعد الزيارة الرسمية التي أجراها الرئيس إيمانويل ماكرون للبلاد.

وقال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، أوليفييه فيران، اليوم الأحد 28 أغسطس 2022، عبر قناة “بي إف إم” التلفزيونية إن المفاوضات الدبلوماسية جارية، مضيفًا أن إعلانًا بهذا الشأن قد يصدر قريبًا، وفق “بلومبرج.”

وأعلنت إذاعة “أوروبا 1” للمرة الأولى عن الاتفاق المحتمل الذي يمكن أن يزيد عمليات التسليم بنحو 50%. وأشار المتحدث إلى وجود تقارب خلال الزيارة، ولا يمكن تلخيص الزيارة في ملف الطاقة، على الرغم من أن مسألة الطاقة كانت مطروحة في السياق الحالي.

والتقت الرئيسة التنفيذية لـ”إنجي”، كاثرين ماكغريغور، التي كانت جزءًا من وفد ماكرون، وزيرة الطاقة الجزائرية، ورئيس شركة سوناطراك الحكومية، حسب ما ذكرت “أوروبا 1”. وقالت إن فرنسا تحصل على نحو 8% من غازها من الجزائر.

وأقر متحدث باسم “إنجي” بالمحادثات الجارية، ولكنه رفض الإدلاء بتفاصيل بشأن طبيعة أو توقيت أي اتفاق جديد.

وتعد الجزائر أكبر مورد للغاز في أوروبا بعد روسيا والنرويج، بما في ذلك فرنسا، واكتشفت سابقًا خزانات جديدة جذبت اهتمامًا متزايدًا. ووقعت الحكومة الجزائرية مؤخراً اتفاقيات مع إيطاليا لزيادة شحنات الغاز.

ربما يعجبك أيضا