اتهام قوات الدعم السريع السودانية بارتكاب «إبادة» ضد المساليت

منظمة تتهم قوات الدعم السريع السودانية بارتكاب إبادة محتملة وتطهير عرقي

عبدالمقصود علي
قوات الدعم السريع

اتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، اليوم الخميس 9 مايو 2024، قوات الدعم السريع في السودان بارتكاب “تطهير عرقي” وعمليات قتل، مما قد يشير إلى أن “إبادة جماعية حدثت أو تحدث” ضد جماعة المساليت العرقية الإفريقية في مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور.

ونشرت المنظمة الحقوقية التي تتخذ من نيويورك مقرا لها، تقريراً من 186 صفحة بعنوان “المساليت لن يعودوا إلى ديارهم: التطهير العرقي والجرائم ضد الإنسانية في الجنينة”، في إشارة إلى ما تتعرض له المجموعة العرقية غير العربية الأبرز في غرب دارفور، وفق وكالة الأنباء الفرنسية

ووثق التقرير، وفقاً لهيومن رايتس ووتش، “استهداف قوات الدعم السريع مع الميليشيات العربية لأحياء الجنينة التي تسكنها أغلبية من المساليت، في موجات متواصلة من الهجمات في الفترة من أبريل إلى يونيو، وتصاعد الانتهاكات مرة أخرى في أوائل نوفمبر”.

وحسب التقرير فإن “الهجمات التي شنتها قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها في الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور السودانية، أدّت إلى مقتل ما لا يقل عن آلاف الأشخاص وتركت مئات الآلاف لاجئين”.

كما أشار إلى فرار أكثر من نصف مليون لاجئ من غرب دارفور إلى تشاد بين أبريل و أواخر أكتوبر 2023، “75 في المئة منهم من الجنينة”.

وأكدت المنظمة غير الحكومية أن “استهداف المساليت وغيرهم من المجتمعات غير العربية تأتي بهدف واضح، هو دفعهم إلى مغادرة المنطقة بشكل دائم، يشكل تطهيراً عرقياً”.

ربما يعجبك أيضا