اجتماع حاسم لبنك الاحتياطي الأمريكي اليوم

آلاء أحمد
الفيدرالي الأمريكي

تترقب الأسواق العالمية قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024، لأسعار الفائدة، وسط توقعات بتخفيف معدلات الإقراض لأول مرة منذ 4 سنوات.

وانطلق اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، أمس، وينتهي مساء اليوم، في واشنطن، وسط توقعات محسومة بأن دورة التيسير ستبدأ بعد طول انتظار، وأن الفائدة أخيرًا ستتراجع من نطاق بين 5.25% و5.5% وهي الأعلى منذ عام 2001، وفق رويترز.

احتمالية خفض الفائدة 25 نقطة

وفقًا لأداء فيد ووتش التابعة لمجموعة (سي.إم.إي)، تقدر الأسواق الآن فرصة نسبتها تفوق الـ60% لأن يخفض البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة 50 نقطة أساس، ارتفاعاً من أقل من 35% في الأسبوع السابق.

وهناك احتمال أقل بنسبة 33% لخفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، مقارنة بتقديرات بلغت 66% للاحتمال الثاني قبل أسبوع.

ولا تزال بنوك كبرى، مثل مورجان ستانلي الأمريكي ودويتشه بنك الألماني، تتوقع أن يبدأ المركزي الأمريكي دورة تيسير السياسة بخفض بمقدار 25 نقطة أساس.

توقعات الأسواق للفائدة الأمريكية

يتوقع مديرو الصناديق الاستثمارية وخبراء الاقتصاد والمحللون الاستراتيجيون، أن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة هذا الأسبوع باتباع «نهج تدريجي» بشكل أكبر مما تقدره الأسواق حاليًا.

وقال 84% من المشاركين في استطلاع رأي أجرته “سي إن بي سي”، ونشرت نتائجه يوم الثلاثاء، إن الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية هذا الأسبوع، فيما يرى 16% منهم احتمالًا لخفضها بمقدار نصف نقطة.

ويقارن ذلك بتقديرات المستثمرين في سوق العقود الآجلة، والتي تشير في الوقت الراهن إلى احتمال بنسبة 59% لخفض الفائدة بمقدار نصف نقطة، وآخر بنسبة 41% لخفضها بمقدار ربع نقطة.

وتوقع المشاركون أن تصل الفائدة إلى 4.6% بحلول نهاية العام الجاري و3.7% في نهاية عام 2025، مقارنة بتوقعات سوق العقود الآجلة التي تشير إلى 4.1% و2.8%.

ربما يعجبك أيضا