اجتماع فرنسي أسترالي في باريس لإعادة بناء الروابط بعد أزمة الغواصات

رؤية

يجتمع وزيرا الدفاع والخارجية الفرنسيان بنظيريهما الأستراليان، اليوم الاثنين 30 يناير 2023، في باريس وسط آمال مشتركة في إعادة بناء الروابط التي انقطعت بعد أزمة الغواصات، وهو لقاء ترى فيه باريس فرصة لإعادة إطلاق استراتيجيتها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

انهارت الثقة بين باريس وكانبيرا في سبتمبر 2021، عندما ألغت حكومة المحافظين الأسترالية السابقة فجأة عقدًا قيمته 90 مليار دولار أسترالي (56 مليار يورو) لشراء غواصات من مجموعة نافال الفرنسية، ففضّلت الحصول على غواصات بريطانية أو أمريكية تعمل بالطاقة النووية، وفقًا لصحيفة البيان الإماراتية.

وظلت العلاقات الثنائية متوترة حتى انتخاب رئيس وزراء أسترالي جديد في مايو 2022 هو أنتوني ألبانيزي الذي سعى من حينها إلى تهدئة العلاقات مع باريس.

واليوم الاثنين، تعقد وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا ووزير الجيوش سيباستيان لوكورنو اجتماعًا مشتركًا مع نظيريهما بيني وونج وريتشارد مارلز في وزارة أوروبا والشؤون الخارجية لتوسيع “الديناميكية الإيجابية التي بدأت بعد زيارة رئيس الوزراء الأسترالي” في يوليو الماضي، حسب ما أوضحت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية آن كلير لوجندر.

 

 

ربما يعجبك أيضا