احتجاجًا على نقل مدير.. شغب طلابي بمدرسة أردنية يربك الموسم الدراسي

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان

لم يكن يعلم المدير الجديد لمدرسة الفيصلية بنين في محافظة مادبا أنه سيصبح وطلابه الجدد حديث الشارع الأردني بعد اليوم الدراسي الأول في العام الجديد.

نشطاء تناقلوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أمس الأحد، مقاطع مصورة من داخل إحدى مدارس محافظة مأدبا والتي تسمى مدرسة الفصيلية بنين، تظهر انفلاتًا غريبًا في سلوكيات الطلبة.

 

تخريب وتكسير بالفيصلية

المشاهد المتداولة كشفت عن حجم التخريب والتكسير والاعتداءات التي لم تسلم منها حتى سيارة المدير، في مشاهد وصفت بالصادمة، أعادت مشكلة التربية والتعليم إلى السطح مجددًا، بعد شهور من الهدوء خلال العطلة الصيفية.

يأتي ذلك في اليوم الأول من العام الدراسي الجديد، الذي توجه فيه نحو 2 مليون طالب الى مدارسهم الأحد.

الطلاب تناوبوا الصعود أعلى مقاعدهم، وسط أصوات مرتفعة جدا، فضلا عن برميل يرميه الطلبة على آخرين، وتكسير للمقاعد، وهروب جماعي، و”تنفيس لإطارات السيارات”، هكذا كان المشهد في مدرسة الفيصلية.

تحقيقات أولية 

كشفت التحقيقات الأولية، لوزارة التربية، في حادثة شغب طلاب مدرسة الفيصلية، في مأدبا، عن “تساهل المعلمين في ضبط الطلبة”، حسبما أعلن الوزير عزمي محافظة، أمام مجلس النواب، الأحد.

وقال محافظة، خلال جلسة صباحية لمجلس النواب، إن القصة بدأت، عقب نقل مدير مدرسة الفيصلية، إلى مدرسة ماعين، بعد طلبه ذلك، لوجود مشاكل عشائرية.

وأوضح أن التململ، ظهر على الطلاب، في أوّل يوم، من الموسم الدراسي، الأحد الماضي، رفضا منهم لنقل المدير، إلّا أن المعلمين لم يتدخلوا لضبطهم.

وبدأ شغب الطلاب، بعد صعودهم إلى الغرف الصفية، من الطابور الصباحي، حيث تعرضت المدرسة للتكسير، والسيارات المصطفة حولها للاعتداء أيضا، وفقا للوزير محافظة.

وبيّن محافظة، أن النتائج الأولية، للجنة التحقيق، التي أنهت عملها الإثنين، في المدرسة، أظهرت احتجاجا من المعلمين على نقل المدير السابق.

وأضاف أن المعلمين قصروا في التعامل مع الطلبة، بعد نقل مديرهم السابق.وشكّل مدير المدرسة الجديد، لجنة للتحقيق مع الطلبة، وفقا للوزير.

نقل المدير السابق

من جانبه قال مدير التربية والتعليم في مأدبا الدكتور محمد المسلم إن السبب هو نقل المدير السابق والذي “فهمه الطلبة على أنه نقل تعسفي”.

ويبدو أن الطلبة الحريصين على حق مديرهم وصلت بهم الحال إلى تكسير الممتلكات العامة داخل المدرسة، وسط غياب ملحوظ في المقطع المصور للمعلمين.

وأوضح المسلم أنه تم تشكيل لجنة تحقيق وسيتم إلحاق “أشد العقوبات بحق من يثبت تسببه بالإضراب والشغب من طلاب أو كادر تعليمي والذي طال المدرسة والمركبات”.

اتهام بالجبن وإثارة الفتنة

في المقابل، نفى مدير مدرسة الفيصلية الثانوية للبنين السابق محمود الحويطي تقدمه بطلب نقل من إدارة المدرسة حفاظًا على حياته، وفق ما أعلن وزير التربية والتعليم د. عزمي محافظة امام مجلس النواب أمس الثلاثاء.

وقال الحويطي في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام الأردنية أنه بالفعل تقدم بطلب نقل من مدرسة الفيصلية لأسباب خاصة وليس للحفاظ على حياته، وان حديث الوزير فيه اتهام بالجبن، وإثارة الفتنة.

وأكد أنه سيقاضي كل من يثبت إساءته له شخصيا على خلفية أحداث الشغب التي وقعت في المدرسة.

 

ربما يعجبك أيضا