احتجاز سفينة ومناوشات.. ماذا حدث بين الصين وتايوان؟

أزمة جديدة بين تايوان والصين.. اشتباك كان وشيكًا بين السفن

أحمد الحفيظ
سفينتين حربيتين روسيتين قبالة سواحل تايوان .. هل هي رسالة لوفد الكونجرس الأمريكي المتواجد في تايبيه؟

احتجز خفر السواحل الصيني قارب صيد تايواني وطاقمه، في تصعيد جديد بالمنطقة المحيطة بموقع الدفاع الذي تسيطر عليه تايوان، والمعروف باسم “كينمن”.

وقع الحادث بعد أسبوع واحد فقط من مواجهة متوترة اعترضت فيها سفن خفر السواحل التايوانية 4 سفن لخفر السواحل الصيني تجري بدوريات في المياه، على بعد 5 أميال بحرية من شواطئ تايوان.

ماذا حدث؟

بحسب صحيفة “ساوث اتشينا مورنينج بوست”، في تقرير لها الأربعاء 3 يوليو 2024، قالت إدارة خفر السواحل التايوانية إن قارب الصيد “دا جين مان 88” أوقفه خفر السواحل الصيني بالبر الرئيس في وقت متأخر من يوم الثلاثاء أثناء عمله في المياه على بعد 23.7 ميل بحري قبالة كويموي.

وصعد ضباط صينيين على متن القارب للتفتيش، وطلبوا من القبطان وطاقمه التوجه نحو مدينة جينجيانغ الساحلية في مقاطعة فوجيان.

وحاول خفر السواحل التايواني التدخل، لكن الصين أرسلت 7 سفن في مجموعتين لمنعهم، وبعد مواجهة متوترة استمرت حوالي 50 دقيقة، توقف الجانب التايواني عن المطاردة لمنع المزيد من التصعيد، وفقًا للإدارة.

ماذا قالت الصين؟

قال متحدث باسم خفر السواحل في الصين ليو ديجون، إن القارب التايواني انتهك حظر الصيد الصيفي باستخدام شباك الجر لصيد الأسماك.

وأضاف: “لقد اعتبر هذا الفعل ضارًا بموارد مصايد الأسماك والبيئة البحرية، وصعد خفر السواحل في فوجيان إلى القارب، وتم تحذير السفن القادمة من تايوان، التي كانت تحاول مقاطعة تطبيق القانون”.

اعتراف تايواني

اعترف هسيه تشينغ تشين، نائب مدير إدارة خفر السواحل التايواني، بأن السفينة دا جين مان كانت تعمل داخل مياه الصين، وقال إنه تم تحديد موقع السفينة داخل المياه الإقليمية الصينية وقت اعتراض السفن الصينية لها.

وحث خفر السواحل في الصين على عدم السماح “للاعتبارات السياسية” بالتأثير على تعامله مع الأمر، وطلب “تفسيرًا سريعًا للاحتجاز”، مشددًا على ضرورة “الالتزام بالإجراءات المناسبة للإفراج عن القارب والطاقم”.

توترات سابقة

منذ عام 1999، فرضت الصين حظرًا على الصيد بين مايو وأغسطس في مياهها، بما في ذلك تلك الموجودة في بحر الصين الجنوبي، لحماية مصايد الأسماك والبيئة البحرية.

وكان يوم الثلاثاء هو المرة الأولى التي يحتجز فيها خفر السواحل في الصين قارب صيد تايواني وطاقمه، منذ تشديد دوريات إنفاذ القانون في المياه القريبة من تايوان في 16 يونيو.

وقبل ذلك بأسبوع، أرسل خفر السواحل في الصين 4 سفن للقيام بدوريات في مياه تايوان، مما أدى إلى مواجهة متوترة استمرت ساعتين مع نظيرتها التايوانية.

لا تنازل عن تايوان

تعتبر بكين تايوان جزءًا من أراضيها، وأنه يجب إعادة توحيدها مع الصين بالقوة إذا لزم الأمر.

ولا تعترف معظم الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة، بالجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي كجزيرة مستقلة، ولكنها تعارض أي تغيير أحادي الجانب للوضع الراهن بالقوة.

ربما يعجبك أيضا