احتجاز 340 شخصًا في روسيا خلال مسيرات لتأبين نافالني

جماعة حقوقية: مدينتي سان بطرسبرج وموسكو شهدتها أكبر عدد للاعتقالات

أسماء حمدي
أليكسي نافالني

قالت جماعة “أو في دي إنفو” الحقوقية، اليوم السبت 17 فبراير 2024، إن السلطات الروسية ألقت القبض على 340 شخصا، خلال فعاليات شهدتها 30 مدينة روسية منذ وفاة المعارض البارز أليكسي نافالني.

وستكون هذه أكبر موجة من الاعتقالات في الأحداث السياسية بروسيا منذ سبتمبر 2022، عندما احتجزت السلطات أكثر من 1300 شخص خلال مظاهرات ضد التعبئة الجزئية لجنود الاحتياط من أجل الحرب الروسية الأوكرانية، بحسب وكالة أنباء رويترز.

مقتل نافالني

أعلنت هيئة السجون الروسية أن نافالني، وهو محام سابق عمره 47 عاما، سقط مغشيا عليه وتوفي بعد جولة تريض في مستعمرة بولار وولف العقابية في القطب الشمالي حيث كان يقضي عقوبة السجن لمدة 30 عاما.

وقالت أو في دي-إنفو، المعنية بحرية التجمع في روسيا، إن مدينتي سان بطرسبرج وموسكو، التي يحظى فيهما نافالني بدعم كبير، شهدتها أكبر عدد للاعتقالات بلغت 74 و49 على الترتيب.

ضحايا القمع

أظهر مقطع مصور في سان بطرسبرج تجمع عشرات حول نصب تذكاري لضحايا القمع. ووضع المحتجون زهورا وشموعا عند النصب التذكاري وغنى بعضهم ترانيم وعانق آخرون بعضهم بعضا وهم يذرفون الدموع.

وأضافت الجماعة الحقوقية: “في كل مركز شرطة يحتمل أن يكون هناك عدد من المعتقلين أكبر من الموجودين في القوائم المنشورة، ننشر فقط أسماء من نملك بشأنهم معلومات موثوقة ويمكننا نشر أسمائهم”.

ربما يعجبك أيضا