احذري التوتر أثناء الحمل.. يصيب البنات بمشاكل صحية خطيرة

دراسة تكشف: توتر النساء الحوامل يجعل بناتهن يبلغن مبكرًا

بسام عباس

وجدت دراسة جديدة أن معاناة النساء الحوامل من التوتر تجعلهن أكثر عرضة لإنجاب بنات يصلن إلى سن البلوغ مبكرًا.

وتابع باحثون من جامعة كاليفورنيا، أكثر من 250 أمًّا وأطفالهن لمدة 15 عامًا، بدءًا من الأشهر الثلاثة الأولى من حمل الأمهات.

البلوغ المبكر

أوضح موقع (Science Daily) أن فريق البحث قاس مستويات التوتر والاكتئاب والقلق لدى النساء طوال فترة حملهن، وبعد فترة قصيرة من الولادة، ورصد علامات البلوغ لدى أطفالهن، بعمر تراوح بين 8 و16 عامًا، بما في ذلك شعر الجسم وطفرات النمو ونمو الثدي والحيض ونمو شعر الوجه.

وأضاف، في تقرير نشره الثلاثاء 20 فبراير 2024، أن الباحثين أيضا قاسوا علامات الصدمة أو التوتر لدى الأطفال في مرحلة الطفولة، مثل وفاة أحد الوالدين والطلاق وغياب شخصية الأب وانخفاض الدخل.

وذكر أن الفريق وجد أن النساء اللاتي عانين من مستويات توتر عالية أثناء الحمل كن أكثر عرضة لإنجاب أولى بناتهن يصلن لمرحلة البلوغ مبكرًا، على الرغم من أن هذا لم يحدث لدى الأولاد أو الفتيات الذين لم يولدوا أولًا في العائلة.

امرأة حامل

امرأة حامل

مشاكل صحية

قال الموقع إن الفتيات اللاتي يصلن إلى سن البلوغ في سن مبكرة ربما يتعرضن لخطر الإصابة بمشاكل صحية في وقت لاحق من الحياة، مشيرًا إلى أن فريق البحث الأمريكي يواصل البحث عن حلول عملية تساهم في زيادة وصول الأمهات الحوامل إلى الرعاية الصحية والرفاهية العامة.

ولفت إلى أن دراسة، نشرتها مجلة (Hormones and Behavior)، وجدت أن الفتيات اللاتي وصلن إلى سن البلوغ المبكر كن أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، فيما وجدت دراسة، نشرتها مجلة (The Lancet)، أن الفتيات اللاتي بدأت لديهن الدورة الشهرية في سن مبكرة كن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

ربما يعجبك أيضا