احذر.. أطقم الأسنان أرض خصبة للجراثيم المسببة للالتهاب الرئوي

بسام عباس
طقم أسنان

حذرت دراسة جديدة من أن أطقم الأسنان يمكن أن تصيب الإنسان بالالتهاب الرئوي، رغم أنها تسمح للكثيرين بأن يعيشوا حياة طبيعية بعد فقدان أسنانهم.

ويؤثر الالتهاب الرئوي بشدة في كبار السن، ومن المثير للاهتمام أن باحثين بريطانيين اكتشفوا أن ارتداء أطقم الأسنان، قد يؤدي إلى الإصابة بهذا المرض.

أطقم الأسنان والالتهاب الرئوي

قال موقع Study Finds، في تقرير نشره أمس الخميس 22 يونيو 2023، إن فريق بحث من جامعة كارديف البريطانية جمع مسحات الفم واللسان وأطقم الأسنان من عدد من المرضى من المصابين بالتهاب رئوي، ويرتدون أطقم أسنان.

وأضاف أن الفريق فوجئ برؤية 20 ضعف عدد البكتيريا التي يحتمل أن تسبب الالتهاب الرئوي على أطقم الأسنان لدى الأشخاص المصابين بالتهاب رئوي، مقارنة بالأشخاص غير المصابين بالالتهاب الرئوي.

لُعاب بالميكروبات الضارة

أوضحت الدراسة أن أطقم الأسنان لها دور في الإصابة بالالتهاب الرئوي، وإذا لم تنظف أطقم الأسنان بشكل صحيح، ستكون حينها سطحًا مثاليًّا للميكروبات المسببة للأمراض، وأن الأشخاص الذين يرتدون أطقم الأسنان يستنشقون لعابًا به ميكروبات ضارة إلى رئتيهم، ما يؤدي إلى انتشار العدوى.

وحددت الدراسة صلة محتملة بين أطقم الأسنان والإصابة بالتهاب رئوي، وأوضحت أنه لا يمكن القول إن “أطقم الأسنان هي سبب إصابة من يرتدونها بالالتهاب الرئوي، لكن، هذه الدراسة مجرد خطوة مبكرة لمحاولة حل هذا اللغز”.

أهمية التنظيف

كشفت الدراسة البريطانية عن وجود مجتمعات ميكروبية ضارة محتملة على أطقم الأسنان. وخلصت إلى أهمية تنظيف أطقم الأسنان يوميًّا، بالإضافة إلى متابعة زيارة طبيب الأسنان بانتظام لإجراء الفحوصات، وتعلم أفضل الطرق للعناية بصحة الفم.

وأضاف المؤلف الرئيس للدراسة والباحث في جامعة كارديف البريطانية، الدكتور جوش تويج، أن الكثير من الناس سيتجنبون ارتداء أطقم الأسنان في المستقبل، وفق ما أوردته مجلة ميديكال ميكروبيولوجي الأمريكية.

اقرأ أيضًا| تنظيف الأسنان بطريقة خاطئة يزيد خطر الإصابة بالسرطان

اقرأ أيضًا| خطر صحي يهدد كبار السن عند فقدان الأسنان

ربما يعجبك أيضا