احذر.. النوم أمام التليفزيون يدمر الصحة

دراسة جديدة: النوم أمام التليفزيون يسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري

بسام عباس
النوم أثناء مشاهدة التليفزيون

يمكن للنوم أثناء مشاهدة التليفزيون أن يجعلك تعاني من آلام في الظهر وقلة النوم أثناء الليل، ويمكن أيضًا أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، وفق دراسة أمريكية جديدة.

ووجدت الدراسة، التي أجراها باحثون بجامعة نورث وسترن الأمريكية، أن التعرض لـ “الإضاءة المحيطة”، مثل ضوء التليفزيون، أثناء النوم ليلًا يضر بوظيفة القلب والأوعية الدموية ويزيد من مقاومة الإنسولين.

نظافة النوم

قال موقع صحيفة نيويورك بوست الأمريكية، إن الخبراء يوصون على ضرورة الالتزام بـ”نظافة النوم” باعتبارها أهم ما يمكن القيام به من أجل الحفاظ على نوم جيد، مثل النوم في غرفة باردة، والابتعاد عن الهاتف واتباع روتين معين.

وأشار، في تقرير نشره الثلاثاء 30 يناير 2024، إلى أنه لا يوجد علاقة بين ما يعرف بنظافة النوم والحفاظ على النظافة الشخصية (مثل الاستحمام أو تنظيف الأسنان)، بل إنه مصطلح يستخدم للتعبير عن العادات الجيدة المتبعة للحصول على ليلة نوم هادئ.

وأوضح أن الخبراء يصفون نظافة النوم بأنها “مجموعة متنوعة من الممارسات المختلفة الضرورية للحصول على نوم ليلي طبيعي ورائع وزيادة اليقظة أثناء النهار”.

احذر من النوم أمام التليفزيون

احذر من النوم أمام التليفزيون

الإضاءة المحيطة

ووجدت الدراسة، التي أجراها باحثون طبيون في جامعة نورث وسترن في شيكاغو، إلينوي، الولايات المتحدة، أن التعرض لـ “الإضاءة المحيطة”، مثل ضوء التليفزيون، أثناء النوم ليلا يضر بوظيفة القلب والأوعية الدموية ويزيد من مقاومة الإنسولين في صباح اليوم التالي.

ووفقًا للدراسة التي نشرتها مجلة (PNAS) أن هذا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري ومتلازمة التمثيل الغذائي، لافتةً إلى أن الأمر نفسه ينطبق على النوم مع إضاءة المنزل أو الحصول على الكثير من الضوء من خلال الستائر ليلا.

 نتائج مماثلة

قالت رئيسة قسم طب النوم في قسم طب الأعصاب في جامعة نورث وسترن، فيليس زي، إن نتائج الدراسة أظهرت أن ليلة واحدة فقط من التعرض لإضاءة الغرفة المعتدلة أثناء النوم يمكن أن تضعف تنظيم الجلوكوز والقلب والأوعية الدموية، ما يهدد بالإصابة بأمراض القلب والسكري ومتلازمة التمثيل الغذائي.

وأوضح الموقع أن الأبحاث السابقة وجدت نتائج مماثلة، لافتًا إلى أن إحدى الدراسات التي أجريت على أكثر من 40 ألف امرأة، ونشرت عام 2019، وجدت أن النوم أثناء مشاهدة التلفزيون يزيد من خطر زيادة الوزن والسمنة المرتبطة بأمراض القلب والسكري.

ربما يعجبك أيضا