اختبار دم منخفض التكلفة يكشف عن العديد من أنواع السرطان

فريق بحث دولي ينجح في تطوير اختبار جديد قادر على علاج أنواع السرطان المختلفة

بسام عباس
اختبار دم قادر على الكشف عن السرطان

طوّر فريق دولي من الباحثين اختبار دم حساس للغاية يبشر بالكشف المبكر عن السرطان، حيث يمكنه تحديد البروتين الأساسي الذي تنتجه الخلايا السرطانية، ويستطيع اكتشاف أنواع متعددة من المرض.

وعلى عكس العديد من اختبارات السرطان الحالية مرتفعة التكاليف، فإن الطريقة المبتكرة عبارة عن كاشف متعدد السرطان وبأسعار معقولة، يمكنه التعرف على وجود بروتين يسمى (LINE-1 ORF1p) في كمية صغيرة من الدم في أقل من ساعتين.

فهم البروتين الأساسي

أوضح موقع Study Finds، في تقرير نشره اليوم الأحد 19 نوفمبر 2023، أن المؤشرات الحيوية هي جزيئات محددة تشير إلى وجود السرطان في الجسم، والعديد من المؤشرات الحيوية الموجودة بها عيوب، ولا تكتشف حالات عديدة إلا بعد فوات الأوان للحصول على علاج فعال.

وأضاف أن اختبار الدم الجديد جاء مع اكتشاف البروتين (LINE-1 ORF1p) منذ نحو 10 سنوات، وLINE-1 هو عنصر شبيه بالفيروس موجود في كل خلية بشرية، والذي يتضاعف باستخدام آلية النسخ واللصق، ما يؤدي إلى تغييرات جينية، أما ORF1p فهو بروتين تنتجه الخلايا السرطانية بمستويات عالية.

فحص دقيق وكشف مبكر

بالتعاون مع باحثين من ماس جنرال بريجهام، ومعهد ويس للهندسة المستوحاة بيولوجيًا بجامعة هارفارد، ومعهد دانا فاربر للسرطان، من بين آخرين، طور فريق روكفلر اختبارًا منخفض التكلفة للكشف عن ORF1p في بلازما الدم، والذي يشكل أكثر من نصف محتوى دم الإنسان.

وذكر الموقع العلمي أن فريق البحث الدولي تحقق من نجاح هذا الاختبار في علاج أنواع السرطان، وأنه يوفر نتائج سريعة، على الرغم من أن تكلفة إنتاجه لا تتجاوز 3 دولارات، كما أنه يوفر إمكانية مراقبة استجابة المريض لعلاج السرطان، وإذا كان العلاج فعالا فإن ​​مستوى ORF1p ينخفض في دم المريض.

 

ربما يعجبك أيضا