ارتباط الين مع اليوان يدق ناقوس الخطر على عملات آسيا

شيماء عزيز

تحرك اليوان الصيني والين الياباني، وهما أهم عملتين آسيويتين، في علاقة طردية بشكل لم يسبق له مثيل، مما يزيد خطر حدوث انخفاض واسع النطاق بين العملات في المنطقة وسط استمرار ارتفاع الدولار.

صعد معامل الارتباط خلال 120 يومًا بين زوجي العملات “الدولار-اليوان” و“الدولار- الين” إلى 0.54 خلال الأسبوع الجاري، وهو رقم قياسي مرتفع، ما يعني وصول مستوى الارتباط إلى رقم واحد (1) أن العملتين تتحركان في نفس الاتجاه بشكل متزامن، وفق وكالة “بلومبرج”، اليوم الأربعاء 10 يوليو 2024.

كثيراً ما يُوصف اليوان بأنه “عملة محورية” لبقية آسيا كون الدول الأخرى تتنافس مع الصين في أسواق التصدير العالمية، كما يتمتع الين بتأثير مماثل بسبب ثقل اليابان باعتبارها ثالث أكبر اقتصاد في العالم.

قال فيشنو فاراثان، رئيس قسم الاقتصاد والاستراتيجية لدى “ميزوهو بنك” (Mizuho Bank) في سنغافورة: “من غير المنطقي الإشارة إلى أن أسواق العملات الآسيوية لم تتأثر تمامًا بضعف الين واليوان، فالروابط الوثيقة بين سلسلة التوريد والاستثمار، بالإضافة إلى الاعتمادات المتبادلة تعني أن أسواق صرف العملات الآسيوية ستتأثر جوهريًا بتراجع العملتين الصينية واليابانية”.

ربما يعجبك أيضا