ارتفاع أسعار الغاز الأوروبية وسط نقص الإمدادات

محمود عبدالله
محطة غاز طبيعي

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، في إشارة إلى استمرارية هشاشة توازن السوق، رغم أن الطلب على الوقود لا يزال ضعيفًا حتى الآن.

وقفزت العقود المستقبلية القياسية للغاز 3%، اليوم الجمعة 26 يوليو 2024، بعد انخفاضها في تعاملات الخميس، لتتجه بذلك نحو تحقيق زيادة أسبوعية ضئيلة، وفق وكالة بلومبرج.

مخاطر الإمدادات

تشير تقلبات الأسعار هذا الأسبوع إلى أن السوق لا تزال حساسة تجاه انقطاعات الإمدادات بعدما أصبحت أوروبا أكثر اعتمادًا على الأسواق العالمية منذ أزمة الطاقة.

ورغم أن المتداولين بدأوا الشهر الجاري دون خوف من مخاطر الإمدادات، إلا أن المعنويات تغيّرت مؤخرًا بسبب الانقطاعات غير المخطط لها، وارتفاع درجات الحرارة، وزيادة المنافسة مع أجزاء أخرى من العالم على الشحنات.

انقطاع الكهرباء

يُعد انقطاع الكهرباء في محطة تصدير الغاز الطبيعي المسال في أستراليا أحدث عامل يعزز صعود أسعار الغاز الطبيعي، حيث تعمل محطة “إكتيس” للغاز الطبيعي المسال على إصلاح إحدى وحدتيها بعد مشكلة مفاجئة.

وينذر هذا الأمر بنقص الإمدادات العالمية حتى مع انتعاش التدفقات الواردة من النرويج، التي تُعد موردًا رئيسًا، فيما تستأنف محطة رئيسة للغاز الطبيعي المُسال في الولايات المتحدة صادراتها بعد إعصار بيريل.

ربما يعجبك أيضا