ارتفاع أسعار النفط مع تراجع الإنتاج الليبي

أحمد السيد
النفط

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الجمعة 30 أغسطس 2024، في ظل اضطراب الأوضاع الجيوسياسية بالشرق الأوسط، وتراجع إنتاج الحقول الليبية بما يقارب النصف بسبب التوترات السياسية الداخلية بالبلاد.

وزادت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم نوفمبر -الأكثر نشاطاً- بنسبة 0.34% إلى 79.09 دولار للبرميل، وارتفعت عقود أكتوبر التي تنتهي صلاحيتها اليوم 0.33% إلى 80.20 دولار للبرميل.

ارتفاع أسعار النفط

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي تسليم أكتوبر بنسبة 0.33% أو ما يعادل 25 سنتاً إلى 76.16 دولار للبرميل.

وتعد أسعار كلا الخامين مرتفعة بنحو 1.5% و1.7% على الترتيب خلال الأسبوع الجاري، بدعم من التوترات الأمنية والجيوسياسية المستمرة بالشرق الأوسط، فضلاً عن تراجع إنتاج ليبيا من النفط بأكثر من النصف، بحسب “رويترز”.

إذ أفادت شركة النفط الوطنية الليبية أمس الخميس بأن متوسط إنتاج البلاد بلغ 591.024 ألف برميل يومياً الأربعاء، مقارنة بمتوسط الإنتاج في يوليو عند 1.18 مليون برميل يومياً.

إذ قررت حكومة شرق ليبيا -غير المعترف بها دولياً- مطلع هذا الأسبوع تعليق إنتاج وتصدير الذهب الأسود، وذلك إثر خلاف بينها وبين حكومة طرابلس بشأن إدارة المصرف المركزي، وإيرادات قطاع النفط.

وأوضحت الشركة أن إجمالي الإنتاج على مدار الأيام الثلاثة الماضية، سواء بسبب الحقول التي أُغلقت أو تم خفض إنتاجها، تراجع 1.505 مليون برميل تقريباً.

ربما يعجبك أيضا