ارتفاع أسهم شركات الرعاية الصحية بعد تفشي جدري القرود

أحمد السيد
الأسهم الأوروبية تغلق على انخفاض مع ترقب بيانات اقتصادية

ارتفعت أسهم شركات الرعاية الصحية بعد إعلان منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية عالمية بسبب تفشي جدري القرود.

قفزت أسهم شركة Bavarian Nordic الدنماركية لصناعة اللقاحات بنسبة 18%، اليوم الجمعة 16 أغسطس 2024، وسط ارتفاع أوسع لأسهم الرعاية الصحية المرتبطة بها بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية تفشي جدري القرود المتصاعد في إفريقيا كحالة طوارئ صحية عامة، بحسب بلومبرج.

ارتفاع أسهم شركات الرعاية الصحية

ارتفعت أسهم شركة Bavarian Nordic، وهي واحدة من الشركات الوحيدة التي لديها لقاح MPOX المعتمد، بنسبة 16.5% في الدنمارك، إضافة إلى المكاسب التي حققتها بنسبة 13%، الأربعاء الماضي، عندما قالت إنه يمكنها تلبية الطلب المتزايد على اللقاح.

كما ارتفعت أسهم شركة الأدوية الأمريكية Emergent Biosolutions – التي تنتج لقاح ACAM2000 الخاص بها وأحد من لقاحين أوصت بهما مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إلى جانب JYNNEOS التابعة لشركة Bavarian Nordic.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت أسهم شركة Precision System Science Co، وهي شركة لتوريد الأدوات الطبية، بنسبة 40% في طوكيو، وفق شبكة “CNBC”. 

طارئة صحية

يأتي إعلان منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء – وهو الثاني في عامين لجدري القرود– في أعقاب تفشي العدوى الفيروسية في جمهورية الكونغو الديمقراطية التي انتشرت إلى الدول المجاورة.

يعد وضع “حالة الطوارئ الصحية العامة المثيرة للقلق الدولي” أعلى تصنيف لمنظمة الصحة العالمية ويهدف إلى تسريع تدابير الصحة العامة الدولية والتعاون لاحتواء المرض.

جدري القرود؛ هو مرض حيواني المنشأ ينتشر من الحيوانات إلى البشر، مع أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا وآفات مليئة بالصديد على الجسم. عادة ما يكون خفيفًا، ويمكن أن يكون مميتًا في حالات نادرة.

ربما يعجبك أيضا